Saturday, May 4, 2024

سوسو ولولو وتوتو




فصح مجيد 


الغلاف الملحق لعدد Walt Disney's Comics and Stories رقم ١٥٢ (أيّار مايو عام ١٩٥٣) وأبطاله سوسو ولولو وتوتو (Huey و Dewey و Louis) يدبّرون مقلباً لخالهم بطّوط بتلوين كرات الغولف عوضاً عن البيض بمناسبة عيد الفصح بينما تبدو على هذا الأخير أمارات الحيرة والبلبلة. 


علّمتنا دار الهلال في تعريبها لقصص مدينة البطّ اعتباراً من عام  ١٩٥٨ (١) أنّ سوسو ولولو وتوتو أبناء أخ بطّوط بيد أنّ هذا غير صحيح: الأولاد بالأحرى أبناء أخته Della Duck التي أشكّ بوجود الكثيرين ممّن يعرفونها من قرّاء الكوميكس المعرّبة أو حتّى الأصليّة. لا غرابةَ قي ذلك نظراً لظهورها القليل التواتر ونجاحها المحدود في عالم ديزني؛ أضف إلى ذلك عدم وجود كلمة واحدة بالإنجليزيّة تميّز بين "خال" وعمّ". كلاهما uncle وبنفس المنطق كلمة nephew قد تعني ابن الخال أو ابن العمّ وما ينطبق عليها ينطبق على niece. 


أبناء أخت بطّوط الثلاثة أشقياء طالما ساموا خالهم المسكين العذاب ألواناً وأخرجوه عن طوره ومع ذلك لا يمكن إنكار صفاتهم الرائعة ومنها الذكاء والشهامة والشجاعة والوفاء والمبادهة. بطّوط بالمقابل شخص (أو بطّ) طيّب إلى درجة السذاجة ونزق وعجول ودعيّ لا يتميّز بحدّة الذكاء (وإن كان أذكى من ابن عمّه فرفور) ومنه استغلال العمّ ذهب له وتوظيفه بأدنى الدرجات لقاء دريهمات بغضّ النظر عن المهامّ الموكلة إليه. بطّوط باختصار نموذج للإنسان (البطّ) العادي أو الأقلّ من عادي ومع ذلك لا يمكن لأحد إنكار حبّه لأولاد أخته وبذله قصارى جهده في تربيتهم وإخلاصه لصديقته اللعوب زيزي.  



ظهر بطّوط للمرّة الأولى عام ١٩٣٤ في The Wise Little Hen وأتى سوسو ولولو وتوتو بعده بقليل (عام ١٩٣٧). أُلْحِق بالمنشور صورتيّ الظهور الأوّل لبطّوط وأولاد أخته.   





  












(١) الظهور الأوّل لبطّوط بالعربيّة في "سمير يقدّم ميكي" كان تحت اسمه الأمريكي Donald

No comments:

Post a Comment