Wednesday, June 5, 2024

كنيسة دمشق في روايات المسيحييّن

 

Adomnán of Iona

المعلومات الآتية مقتبسة ومختصرة عن الصفحات ٥٤ - ٥٧ من كتاب الدكتور آلان جورج.


هناك ثلاثة نصوص تاريخيّة تقول أنّ ثيودوسيوس العظيم  (٣٧٩ - ٣٩٥ للميلاد) حوّل هيكل دمشق الوثني إلى كنيسة مسيحيّة. أحد هذه المصادر أرمني Movses Xorenac'i (القرن الخامس للميلاد) وثانيهم يوناني John Malalas سوريّ الأصل (٤٩١ - ٥٧٨ للميلاد) والثالث أيضاً يوناني (أخبار أيّام الفصح Chronicon Paschlale) من القرن السابع. ذكر إثنان من هذه المصادر أنّ ثيودوسيوس حوّل هيكل دمشق إلى كنيسة والثالث أنّه هدم الهيكل ثمّ حوّله إلى كنيسة. التركيز في النصوص الثلاثة على انتصار المسيحيّة دون أي تفاصيل إضافيّة ولا ذكر لموقع الهيكل أو لاسم يوحنّا المعمدان، الذي يفترض أنّ الكنيسة كُرِّسَت له، على الإطلاق. 



نأتي الآن إلى الاسكتلندي Adomnán (٦٢٤ - ٧٠٤ للميلاد) نقلاً عن الرحّالة الحاجّ الإفرنجي Arculf الذي زار الديار المقدّسة حوالي عام ٦٧٠ خلال خلافة معاوية بن أبي سفيان وذكر للمرّة الأولى وجود كنيسة يوحنّا المعمدان (تحت هذه التسمية) في دمشق دون أدنى محاولةٍ لوصفها أو تحديد مكانها.   


المصادر المسيحيّة، فيما عدا هذه النصوص المقتضبة، صامتة عن الكنيسة قبل هدمها على يد الوليد بن عبد الملك إلى أن أصبحت قصّة تحوّلها إلى جامع معروفة من المصادر الإسلاميّة العربيّة. باختصار ذكر الكنيسة قبل الإسلام غائب عمليّاً إذ ركّز المسيحيّون والزوّار والحجّاج اهتمامهم على الشارع المستقيم في سياق سيرة القدّيس بولس.
















Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 


No comments:

Post a Comment