Wednesday, September 30, 2020

السويداء في متحف دمشق الوطني: ذو الشرى‎



ذو الشرى إله نبطيّ أو بالأحرى كبير آلهة الأنباط وهو بمثابة المشتري لديهم ويمكن في نفس الوقت اعتباره تقمّصاً محليّاً لربّ الكرمة Dionysus. 


النصب في الصورة بازلتي بارتفاع ١١٤ عشير التر وعرض ٤٢-٥٢ عشير المتر أعاده الدكتور Thomas M. Weber للقرن الثاني أو الثالث للميلاد ونسبه نقلاً عن الدكتور سليم عادل عبد الحقّ إلى حرّان العواميد ولكنّي لم أنجح في تأكيد هذا الزعم بمراجعة ما كتبه عبد الحقّ أمّا عن الأستاذ جودت شحادة فقد صنّفه مع مقتنيات متحف دمشق الوطني من محافظة السويداء دون الكثير من التفاصيل.


يمثّل النحت حسب Weber صفحة ٢٨-٢٩ العملاق (Titan أو الجبّار) Kronos أمّا شحادة  وعبد الحقّ فيعتقدان أنّه ذو الشرى أو Dusares الذي نشاهده منتصباً على قاعدة ممسكاً بيده اليسرى صولجاناً وباليمنى زهرة منشقّة إلى نصفين ينجبس بينهما تمثال نصفيّ كنبتة متفتّحة. الإله ملتحٍ يرتدي ثوباً سابغاً مزوّداً بنطاق عند صدره ونرى على يمينه في أسفل النحت شخصاً صغيراً مشوّه الوجه لربّما كان كاهناً أو متعبّداً.  









جودت شحادة. السويداء في ذاكرة التاريخ. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة ١٩٩٠.   




Abu al-Faraj al UshAdnan JoundiBachir Zouhdi (translated from Arabic to English by Muhammad Khalifa). Concise Guide to the National Museum of Damascus.  Directorate General of Antiquities and Museums. 


Selim Abdul-Hak. The Treasures of the National Museum of Damascus.  


Thomas M. Weber. Sculptures from Roman Syria 2006. 

No comments:

Post a Comment