Sunday, July 28, 2024

كرمة جامع بني أميّة الكبير


الأسطر التالية اقتباس بتصرّف عن الصفحات ١٧١ - ١٧٣ من كتاب الدكتور آلان جورج


درس الدكتور Flood كرمة الجامع الأموي المندثرة بالتفصيل ولدينا أدلّة ماديّة على تواجدها في قليلٍ من اللوحات والصور السابقة لحريق ١٨٩٣. 


وصف ابن صصرى الكرمة في أواخر القرن الرابع عشر للميلاد بالعبارات الآتية (لم أقم بتصحيح النصّ من الناحية اللغويّة):  


"وعن عمر بن مهاجر، وكان كاتب بيت المال في أيّام الوليد بن عبد الملك، قال: إنّهم حسبوا غرامةَ كرمةٍ عُمِلَت فوق المحراب وما دخل فيها من الذهب فكان خمسين ألف دينار. وقال أيضاً: إنّهم حسبوا ما أنفقوا على عمارته فكان أربع مائة صندوق، في كلِّ صندوق ثمانية وعشرين ألف دينار، وأنّه كان مرصّع بالجواهر، واليواقيت، واللؤلؤ، والمرجان، والعقيق، وجميع أصناف الجواهر. كان ذاك في الكرمة الذي كانت فوق المحراب. وإنّما قُلِعَ ذلك لمّا احترق وخرب وعوّضوا عنه بالذي فيه اليوم من الفصوص والزجاج وغيرها" (*).    


شكّلت الكرمة شريطاً امتدّ على جدار حرم الصلاة يمكن مشاهدة قسم منه في لوحة Leighton الزيتيّة (١٨٧٣ - ١٨٧٥) وبعض الصور الضوئيّة


قُدِّرَ عرض شريط الكرمة بخمسةٍ وأربعين من عشيرات المتر أمّا الارتفاع من الأرض حتّى نهايتها العلويّة فقدّره الدكتور طلال العقيلي بحوالي ٧,٨٣ من الأمتار. يرى جورج أنّ شريط الكرمة امتدّ على ثلاثةٍ من الجدران الداخليّة لحرم الصلاة، الشرقي والقبلي والغربي، وليس الشمالي الذي ينصّفه المجاز المعترض.


يظهر شريط الكرمة في الصورة الملحقة من أرشيف السلطان عبد الحميد فوق الرخام الذي يعلو المحراب الرئيس ووراء قبّة المنبر ويعطي الانطباع أنّه محمول على الأعمدة الجداريّة pilasters المرسومة التي تتخلّل الألواح الرخاميّة.   







(*) الدرّة المضيئة في الدولة الظاهريّة. تحقيق William Brinner منشورات جامعة كاليفورنيا عام ١٩٦٣. الجزء الثاني صفحة ١٢٠.


















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

Finbarr Barry FloodThe Great Mosque of Damascus: Studies in the Makings of an Umayyad Visual Culture. Brill 2001. 

No comments:

Post a Comment