يمثّل النحت طائراً ينظر إلى الأمام تحت رأسِهِ ثلاثة خطوط متوازية تحتها مثلّثان كبيران مقلوبان ثمّ مجموعة من المربّعات على ما يُفْتَرَض أنّه الصدر. لربّما رمز المثلّثان إلى ريش الطائر أو جناحيهِ المطوييّن وهناك أيضاً احتمال أنّ المقصود بهما ثديان وبالتالي فالطائر هجين مع أنثى من البشر ولدينا أمثلة من هذا النوع في نماذج لاحقة من العصر الحجري الحديث. لا يوجد أي سمات بشريّة واضحة في هذا النحت وبناءً عليه الاحتمال الأوّل في رأينا أقرب إلى الصواب.
المصدر: تلّ الجرف الأحمر.
العصر: الحجري الحديث أو المتأخّر.
المادّة: الحجر الكلسي.
الارتفاع ٧٤ من عشيرات المتر.
الصورة بعدسة Nicholas Randall.
النحت حاليّاً من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
Yosef Garfinkel and Sarah Krulwich. Avian depiction in the earliest Neolithic communities of the Near East. The Journal of the Council for British Research in the Levant Volume 55, 2023 - Issue 2.
Stordeur, D., Brenet, M., Der Aprahamian, G. and Roux, J.-C. 2000. Les bâtiments communautaires de Jerf el Ahmar et Mureybet horizon PPNA (Syrie). Paléorient 26(1): 29–44.
No comments:
Post a Comment