Tuesday, September 3, 2024

وصيتنامه مدر

 


النص العثماني


وصيتنامه مدر


"بن يمنده ايكن بعض افراد طرفندن امانت طريقله يانمده قرق سكز عدد عثمانلي ليره سى براقديلر. وافراد مذكوره وفات ايلديلر. ايجلرينى بلمديكم كس ورثه لرينى دخى هيج بلمام مذكور قرق سكز ليره ذمتمدر. بن بو سفرده وفات ايدر ايسه م متروكاتم اولان خانه واشيادن علمادن سؤال ايديكز واله جغكز جوابه كوره مذكور بورجمى ايفا ايديكز بو خصوصه مخدومم فؤادى وصى قلدم. وبوينمدن جملة كزك بونه براقدم. بوندن بشقه هر اوج ماهده بر اولمق اوزره اون سنه ده قرق ختمه قرآن وموسملرده فقرايه صدقه اوله رق يكرمى بش جمعاً يتمش اوج عثمانلي ليره سى وصيت ايلدم. حال صحتده يم واشبو يازى خط دستمدر. وصرفنه واجراسنه مخدومم فؤادى وصى ايتدم. والله ولى التدبير وإلى الله المصير نعم المولا [المولى] ونعم النصير".


في ١٠ ذى القعده سنه ٣٣٠ / ٧ تشرين اول ٣٢٨ يوم الاحد


كاتبه متقاعد بكباشي


محمد كامل بن صالح قدح




الترجمة العربيّة للدكتور محمّد عبد العاطي (*) 




وصيّتي


"عندما كنت في اليمن، ترك بعض الأفراد معي مبلغًا من المال قدره ٤٨ ليرة عثمانية بطريق الأمانة، وبعد ذلك تُوفّي الأفراد المذكورون، وأنا لا أعرف أحدًا منهم، ولا أعرف كذلك ورثتهم أبدًا. والمبلغ المذكور (٤٨) ليرة في ذمتي. وإذا مِتُّ أنا هذه المّرة، وبعد سؤالي العلماء عن متروكاتي من منزلي وأشيائي الأخرى، ووفقًا للجواب الذي أخذته منهم، فإني قد جعلت ابني فؤاد وصيًا في إيفاء ديني المذكور هذا، وتركت ما عندي لكم جميعاً. إلى جانب ذلك، قد أوصيت بأنه يتم قراءة القرآن وختمه في كل ثلاثة شهور مرّة، لمدّة عشر سنوات أي قراءة ٤٠ ختمة من القرآن، والتصدّق على الفقراء في المواسم، وأوصيت بالتصدّق عليهم بمبلغ ٢٥ ليرة عثمانية أي مجموع المبلغ هو ٧٣ ليرة عثمانية. أنا في كامل صحّتي وعافيتي، وكتبت هذه الوصيّة بخطّ يدي، وجعلت ابني فؤاد وصيّاً لتنفيذ ما جاء في الوصيّة. والله ولي التدبير، وإلى الله المصير، نعم المولى ونعم النصير".


في ١٠ ذي القعدة سنة ١٣٣٠ هجري/ في ٧ تشرين أول سنة ١٣٢٨ رومي. يوم الأحد.


كاتبه: البكباشي المتقاعد: محمّد كامل بن صالح قدح.






(*)  محمّد عبد العاطي مؤرّخ قدير ومترجم حصيف لديه العديد من الكتب المترجمة من العثمانيّة إلى العربيّة. تفضّل الدكتور عبد العاطي بنرجمة الوصيّة بناءً على طلب خاصّ من صديقي العزيز العالم الأستاذ عمرو الملّاح فلهما منّي وافر الشكر والامتنان. 

No comments:

Post a Comment