Sunday, July 20, 2025

تمثال تدمريّ الطراز (١)

 


النحت باختصار لرَجُلٍ (كاهن؟) يجلس على عرشٍ أو مقعد ويمسكُ لفافةً في يدِهِ اليسرى. العينان لوزيّتان، شعر الرأس قصير، الجبين ضيّقٌ. قاعدة التمثال مستطيلة المسقط نُقِشَت على وجهها الأمامي كتابةٌ يونانيّةٌ موزّعةٌ على سطرين. 


التمثال حسب بشير زهدي ودليل المتحف تدمريّ الطراز بيد أنّ الريحاوي، الذي نَشَرَهُ للمرّة الأولى في الحوليّات (صفحة ١٠١ من المرجع الثاني أدناه)، أفاد أنّه كان ضمن عشرة تماثيل حجريّة من مدفن من منبج يعود إلى العهد الروماني. مع الأسف لم يزوّدنا الريحاوي ولا زهدي بتعريب النصّ الكتابي ولا أبعاد التمثال ولا حتّى ماهيّة الحجر الذي نُحِتَ منه.  



محمّد أبو الفرج العشّ وعدنان الجندي وبشير زهدي. المتحف الوطني بدمشق، دليل مختصر. المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ١٩٦٩. 

عبد القادر الريحاوي. زاوية المكتشفات الأثريّة، نشرة إحصائيّة ٣، مكتشفات عاميّ  ١٩٥٩ - ١٩٦٠. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّدان الحادي عشر والثاني عشر.  




Catalogue du Musée National de Damas. publication de la Direction Générale des Antiquités et des Musées. Damas 1969.
Abdel Qādir ar-Rīḥāwī. Zāwiat al-Muktašafāt al-Aṯarīyyā. Annales archéologiques syriennes. Tome XIi & XII 1961-1962 (p. 99-106). 
National Museum (garden) Brian J. McMorrow

No comments:

Post a Comment