نحت بارز شكلُهُ أقرب إلى المستطيل يمثِّلُ جباهيّاً كاهناً وستّاً من الأرباب المحاربين أو الجنّ وإلهةً. يقف كاهنٌ أمرد الوجه، يونانيّ الزيّ، على أقصى يسار الناظر ويمدّ يدَهُ اليمنى نحو مذبحٍ وكأنّهُ على وشك إحراق البخّور. نرى الربّةَ على أقصى اليمين حاسرة الرأس متّشِحةً بعباءةٍ فوق ثوبها اليوناني السابغ (خيتون). يشغل المسافة بين الربّة والكاهن ستّةٌ من الأرباب المُرْد في نفس الوضعيّة ويرتدي كلٌّ منهم ثياباً پارثيّةً ممسكاً حربةً في يمناه وحاملاً دِرْعَهُ في يسراه.
تحمل القاعدة النقش الكتابي التدمري الآتي:
"صنعة تيماء بن زكايا إلى جنّ قرية بيت فصيئل، الأرباب الطيّبون الرزّاقون بهدفِ خَلاصِهِ وخلاص إخوتِهِ في شهر تشرين ثاني عام ٥٣".
المصدر: خربة سمرين، جبل بلعاس (؟).
المادّة: الحجر الكلسي.
الأبعاد (عشيرات المتر): ٣٨ في ٧٣.
النصّ: تعريب عن عبد الحقّ (صفحة ٣١-٣٢).
الصورة من صفحة الأستاذ تيسير خلف.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.

No comments:
Post a Comment