Tuesday, September 16, 2025

مدفن طاعي: مشهد الإيوان الغربي

 


الأسطر التالية مختزلة عن الصفحات ٣٣ - ٣٦ من مقال الدكتور عبد الحقّ عن مدفن طاعي التدمري (المرجع أدناه): 


زيّن هذه النحت صدر الإيوان الغربي للمدفن فوق ناووس حجري. يبلغ طول القاعدة ٣٢٠ من عشيرات المتر، والارتفاع الأقصى ١١٠ من عشيرات المتر، أمّا عمق النحت فحوالي ٣٧ عشير المتر. 



عُثِرَ على هذا النحت مكسوراً إلى ثلاثة أجزاء ولا ريب أنَّهُ صُمِّمَ ليتكامل مع الناووس تحتهُ، بدلالة قائميّ السرير الجنائزي على جانبيّ الناووس. 


يمثّلُ النحتُ كاهناً تدمريّاً مضطّجعاً على فراشٍ نباتيّ الزخارف، ومتّكئاً بمرفَقِهِ الأيسر على وسادةٍ أو أريكة. ثياب الكاهن الفضفاضة پارثيّة الطراز، على غرار ما نراه في نماذج أوائل القرن الثاني للميلاد. عاين عبد الحقّ اختلافاً بين الرأس الأملس، الذي عُثِرَ عليه مفصولاً عن الجسد، وسائر التمثال المكسو بحبيباتٍ رمليّة، واستنتج من ذلك أنّ الرأس الأصلي بُتِرَ عمداً ليُستعاض عنه بالرأس الحالي. يترتّب على ذلك أنّ الجسمَ يعود إلى مطلع القرن الثاني الميلادي أمّا الرأس فإلى النصف الثاني لنفس القرن. 


تمسك يد الكاهن اليمنى إناءً، ونرى إلى يمينِهِ امرأةً أصغر حجماً يعلو وشاحٌ رأسها ويدثِّرٌ معطفٌ جسَدَها. 




سليم عادل عبد الحقّ. مدفن أسرة طاعي التدمريّة. الحوليّات الأثريّة السوريّة، ١٩٥٢ (صفحة ٧ - ٥٠).

No comments:

Post a Comment