نحت بارز لسرير مثلّث، مبروم ومحزّز الأرجل، ومغطّى بفراشيَن مطرّزين، تجلس فوقَهُما أسرةُ الفقيد في مأدبةٍ جنائزيّة. يستلقي رَجُلان على يمين الناظر، يتّشح كلٌ منهما بسترةٍ ومعطف، ويتّكئ بمرفَقِهِ الأيسر على وسادةٍ مطرّزة. لا يظهر من الرجل الأوّل إلّا الجذع، أمّا الثاني فنراه مثنيّ الركبتين، تغطّي ساقُهُ اليمنى نظيرَتَها اليسرى، ومنتعلاً حذاءً مشدوداً بسيورٍ دقيقة في أعلى ومنتصف القَدَم. الوجهان مؤطّران بشعرٍ أجعد ومعقوص، ولحيةٍ مشذّبة. تمسك اليد اليسرى لكلٍّ من الرجلين بإناءٍ طفيف العمق وعديم الساق. قرينةُ الفقيد جالسةٌ على الطرف الآخر من السرير، فوق وسادتين مطرّزتين. ثيابُها كنايةٌ عن سترةٍ وعباءةٍ مثبّتةٍ على الصدر ببكلةٍ بيضويّة الشكل. السيّدة حاليةٌ بأساورٍ حول معصميها، وعقودٍ وقلائد حول جيدِها، وعمامةٍ مع طوقٍ من الأحجار الكريمة تكلّلُ رأسَها. يتوّج هذه العمامة وشاحٌ تمسكُ المرأة طَرَفَهُ بيسراها. يقف شابّان يرتدي كلٌّ منهما سترةً ومعطفاً، خلفَ وبين الفقيدة والرَجُلَيْن.
هناك أطُرٌ دائريّةٌ أربعة تحت السرير، تتوسّطُها تماثيلٌ نصفيّة لرَجُلين (في المنتصف)، وامرأتين (على الجانبين). طراز النحت شبيهُ بما رأيناه في النسق الأعلى.
بقيت آثارٌ من الطلاء الأسود على حدقات الأعين، والأهداب، والأجفان.
نرى على قاعدة السرير النقش الكتابي التدمري الآتي:
هرمس واحسرتاه!
النحت مؤلَّف من قسمين. فُقِدَت قطعتان من السرير ووشاح المرأة. هناك كسر أفقي على طول السرير وعلى مستوى الرِقاب.
المصدر: تدمر (برج - قبر، مدفن ملكو).
المادّة: الحجر الكلسي الطري.
الأبعاد (عشيرات المتر): الارتفاع ١٩٢، القاعدة ٢٠١.
العهد: بداية القرن الثالث للميلاد.
النصّ تعريب عن عبد الحقّ (صفحة ٤٦).
الصورة: Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
إضاءات على المتحف الوطني في دمشق. وزارة الثقافة، المديريّة العامّة للآثار والمتاحف ٢٠٠٦.
عدنان البنّي ونسيب صليبي. مدفن شلم اللات. الحوليّات الأثريّة السوريّة، المجلّد السابع ١٩٥٧ (صفحة ٢٥ - ٥١).

No comments:
Post a Comment