اقتبست النصّ الآتي مع قليل من التصرّف من الصفحة ٣٧-٣٨ من مقال الدكتور عبد الحقّ عن مدفن طاعي التدمري.
اللوح رقم ٢٠ من أجمل ألواح المدفن، ويدلّنا حجمُهُ أنّه لم يكن يزيّن أي قبر من صفوف القبور. يمثّلٌ هذا اللوح رجلاً وامرأة يجلسان فوق فراشٍ مزركش. هناك كفنٌ عُلِّقَ وراء الرجل ونرى نقشاً كتابيّاً تدمريّاً فوق كتِفِهِ الأيمن تعريبُهُ الآتي:
صورة مولع بن عوجا بن بوريفا
رأس مولع مكلّلٌ بأوراق نباتيّة تتوسّطها زهرةٌ. شعر الرأس واللحية أجعد، والرداء مزركشٌ ومزخرف. تحمل اليد اليسرى إناءً ويتّكئ المرفق الأيسر على وسادةٍ أو أريكة.
تجلس بولايا، أخت مولع، على يمينِهِ ونرى الكتابةَ التالية فوق كتِفِها الأيمن:
صورة بولايا بنت عوجا بنت بوريفا
لا ريب أنّ الشقيقين من أغنياء تدمر، بدلالة صندوق المجوهرات الذي نراه فوقَ قاعدةٍ على يسار الناظر، وحلي المرأة: عصابة فوقَ جبينِها، ثلاثة عقودٍ مع قلائِدِها حول جيدِها، وزوج الأساور حول معصَميها. يتجلّى الوقار في سحنتيّ مولع وأختِهِ التي يلفَُ ثوبٌ قصيرُ الأكمام جَسَدَها ليشكِّل طيّاتٍ أفقيّةٍ حولَ تفاصيلِهِ. يتّكئ مرفق المرأة الأيسر على وسادةٍ أو أريكة، وترتفع اليدُ اليسرى نحو الوجه، لتشير السبّابةُ إلى الجبين، وتنثني الأصابع الأنسيّة الثلاثة تحت أيسر الذقن. توحي أساريرُ الوجه بالاستغراق بالتأمّل.
هناك آثارٌ من الطلاء الأسود في أعين الشقيقين.
المصدر: تدمر، مدفن طاعي.
المادّة: الحجر الكلسي.
الأبعاد (عشيرات المتر): ٥٥ في ٨٢.
العصر: أواخر القرن الثاني للميلاد.
النصّ: عبد الحقّ.
الصورة: Nicholas Randall.
من مقتنيات متحف دمشق الوطني.
سليم عادل عبد الحقّ. مدفن أسرة طاعي التدمريّة. الحوليّات الأثريّة السوريّة ١٩٥٢ (صفحة ٧-٥٠).

No comments:
Post a Comment