Thursday, February 29, 2024

محاريب الجامع الأموي: بداياتها وتطوّرها

 


أودّ قبل استئناف النقل عن Kremer أن أحاول سدّ بعض الثغرات المتعلّقة بتاريخ محاريب الجامع متّكلاّ بالدرجة الأولى على الأخصّائي الفرنسي Mouton (الصفحات ٣٦٣ - ٣٦٥ من كتابه عن دمشق تحت السلاجقة والأتابكة: المرجع أدناه وهو أفضل ما قرأته إلى اليوم عن تلك الفترة). 


المحراب بالطبع سابق للإسلام والديانات الابراهيميّة (رغم تحفّظ الدكتور عفيف بهنسي رحمه الله على ذلك) ويُعْتَقَد أنّ أوّل محراب إسلامي كان في المدينة. بالنسبة للجامع الأموي من المتعارف عليه أنّ المحراب الأقدم هو محراب الصحابة بيد أنّ ذكره تأخّر عدّة قرون على التاريخ المفترض لعمارته (أوّل من كتب عنه حسب بهنسي مرتضى بن العفيف في القرن الثالث عشر للميلاد وهناك أيضاً سبط ابن الجوزي من وفيّات نفس القرن). 



محراب الأموي الرئيس هو المركزي وليس محراب الصحابة الشرقي. كان المذهب الشافعي سائداً في دمشق بعد أن أخلاها الفاطميّون ليأخذها التركي أتسز بن أوق لحساب السلاجقة عام ١٠٧٦ للميلاد وبالتالي كانت الإمامة فيهم والمحراب المركزي محرابهم. بالمقابل تبع الأتراك المذهب الحنفي وحاولوا نشره في دمشق واستحوذوا في هذا الصدد على المحراب الرئيس بيد أنّ الشافعييّن رفضوا الصلاة وراء إمام حنفي وتحوّلوا عن الجامع الأموي إلى دار الخيل وبالنتيجة رضخ الحكّام الجدد أمام الأمر الواقع وأعادوا المحراب المركزي إلى الشافعيّة. 


تعيّن مع ذلك إيجاد محراب لأتباع أبي حنيفة إذ تزايد عددهم باضطراد وبناءً عليه خُصِّصَ لهم محراب في جنوب شرق الحرم بين الأعمدة الفاصلة بين الحيّزين أو المعزبتين الأولى والثانية. 


محراب الحيّز miḥrāb de travée هذا كان سهل النقل صُنِعَ على الأرجح من الخشب. ظلّ هذا النوع من المحاريب قيد الاستعمال حتّى عام ١٣٢٧ - ١٣٢٨ للميلاد عندما أزيلت ليحلّ محلّها محاريب دائمة في تجويفات في جدار الحرم القبلي (تغيّر موضع المحراب الحنفي في هذا التاريخ مجدّداً فأصبح على الجدار الجنوبي بين المحراب المركزي وباب الزيادة). 


تعيّن على الحنابلة أن ينتظروا حتّى عام ١٢٢٠ للحصول على محرابهم الخاصّ (البداية والنهاية لابن كثير) ولم أنجح في تقصّي تاريخ ظهور المحراب المالكي الأوّل. 


استمرّ المذهب الشافعي غالباً على دمشق حتّى العهد الأيّوبي (صلاح الدين شافعي) ولكن عودة الأتراك مع المماليك ثمّ العثمانييّن رجّحت بالنتيجة كفّة المذهب الحنفي. تعرّضت سابقاً إلى موقع محاريب الجامع الأربعة. الصور الملحقة (المحراب الرئيس أو المركزي) من أرشيف السلطان عبد الحميد. 














Jean-Michel Mouton. Damas et sa principauté sous les Saljoukides et les Bourides, 468-549/1076-1154. Le Caire, Institut français d'archéologie orientale, 1994.


Wednesday, February 28, 2024

جريدة دولة العلوييّن الرسميّة. السنة الأولى، العدد الثالث والأربعون




اللاذقيّة. الرابع والعشرون من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥. 




الموجز




إدارة المندوب السامي


المرسوم رقم ٢٥٢ س الصادر في السادس والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بتشريع وتنفيذ التنظيمات والتدابير الملحقة بها من الاتّحاد البريدي العالمي فيما يخصّ تبادل الرسائل والعلب البريديّة مع القيم المُعْلَنة في سوريّا ولبنان الكبير وبلاد العلوييّن.  

المرسوم رقم ٢٥٤ س الصادر في السادس والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بتشريع وتنفيذ اتّفاق ستوكهولم البريدي العالمي والأنظمة الملحقة به في سوريّا ولبنان الكبير وبلاد العلوييّن. 

المرسوم رقم ٢٥٥ س الصادر في السادس والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

عن تشريع وتنفيذ تدابير الاتّحاد البريدي العالمي وأنظمته الملحقة فيما يتعلّق بالخدمات البريديّة المنتدبة في سوريّا ولبنان الكبير وبلاد العلوييّن. 

المرسوم رقم ٢٥٦ س الصادر في السادس والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

عن تشريع وتنفيذ تدابير الاتّحاد البريدي العالمي وأنظمته الملحقة فيما يتعلّق بخدمات الطرود البريديّة في سوريّا ولبنان الكبير وبلاد العلوييّن. 

المرسوم رقم ٢٥٧ س الصادر في السادس من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

منع استيراد الأنيثول في الأراضي الواقعة تحت الانتداب الفرنسي.  

المرسوم رقم ٢٥٨ س الصادر في الثامن من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تنظيم صناعة وبيع الأختام والطوابع والدمغات الرسميّة. 

المرسوم رقم ٢٦٢ س الصادر في التاسع من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تحديد فترة صلاحية الحلبوب Mercuriales بثلاثة أشهر. 

المرسوم رقم ٢٦٥ س الصادر في التاسع من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

التصريح لمصلحة الجمارك بمباشرة بيع بعض البضائع المتحفّظ عليها إثر رفع دعوى قبل صدور حكم المحكمة. 

المرسوم رقم ٢٦٩ س الصادر في الثاني عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بزيارة موظّفيّ الجمارك للسفن التجاريّة من كافّة الجنسيّات بهدف معاقبة وقمع المخالفات. 

المرسوم رقم ٢٧١ س الصادر في الثاني عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

عن وضع اتّفاقيّة إعادة تأهيل قوانين امتيازات شركة سكّة حديد دمشق - حماة وامتداداتها موضع التنفيذ. 



حكومة الدولة


الماليّة  

المرسوم رقم ١١٨٣ الصادر في العشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تحديد التعويض عن غلاء المعيشة للفصل الرابع من عام ١٩٢٥. 

القرار رقم ١٨٤٢ الصادر في الثاني والعشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تحديد تعويض العلف لموظّفيّ خيّالة الدرك للفصل الرابع من عام ١٩٢٥. 

القرار رقم ١٨٥٣ الصادر في الرابع والعشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تشكيل امتحان لفحص كفاءة المرشّحين للعمل كموظّفين مساعدين في الخدمات الماليّة. 


التعليم

القرار رقم ١٨٢٨ الصادر في العشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تحديد عدد الحائزين على منح الدولة للدراسة في مدرسة التعليم École Normale في بيروت. 

القرار رقم ١٨٢٩ الصادر في العشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

ترشيح إثنين لمنحة لمدرسة التعليم في بيروت.

القرار رقم ١٨٤٠ الصادر في الثاني والعشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

تعديل مبلغ المنح للمدرسة الخاصّة في طرطوس المدعوّة "المدرسة الوطنيّة". 

القرار رقم ١٨٥١ الصادر في الثالث والعشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

عن تخصيص منحة للسفر. 


الأشغال العامّة 

المرسوم رقم ١١٨٨ الصادر في الرابع والعشرين من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بتصنيف الطرقات والدروب في دولة العلوييّن. 

الموظّفون

التعيينات، الأذونات، النقل، إلى آخره. 

جامع بني أميّة الكبير: المحراب الغربي والمحراب المضاف



أتابع التعريب عن Kremer عام ١٨٥٤ (صفحة ٤٥ - ٤٦). تعرّضنا للمحراب الرئيس (الشافعي) ومحراب الصحابة (أو المحراب المالكي) ونأتي اليوم إلى المحرابين الباقيين. للتنويه لا يوجد على حدّ علمي صور للمحاريب قبل حريق ١٨٩٣ باستثناء المحراب المركزي أو الرئيس (الصورة الحديثة الملحقة للمحراب الغربي).   


بُنيَ المحراب الغربي أو الحنفي (١) عام ٧٢٨ للهجرة = ١٣٢٧ - ١٣٢٨ للميلاد (٢) والسبب أنّ القسم الغربي من جدار الجامع القبلي تصدّع آنذاك وأشرف على الانهيار وعندما وصل هذا الخبر إلى نائب دمشق ذهب إلى المكان ليتفقّده مع القضاة وأبرز أعيان المدينة وعددٍ من معلّميّ المعمارييّن ثمّ رفع بما شاهده تقريراً إلى السلطان الذي أصدر أمره السامي بإعادة بناء الجدار على التوّ. استغرق العمار خمسة أشهر وعشرين يوماً وشمل المحراب (٣) الذي أُعيدَ بناؤه ليصبح مطابقاً في شكله لمحراب الصحابة. يقع هذا المحراب بين باب الزيادة (الذي يدعى اليوم باب الصرماتيّة) وباب الكتبيّة؟ (٣) أو باب جيرون.   


بني المحراب في أقصى الغرب والمدعو محراب الحنابلة (٤) أيضاً لدى إعادة عمار الجدار. 


تجدر هنا الإشارة أنّ المساجد كانت غايةً في البساطة في مطلع عهد الإسلام ولم يكن فيها محاريب على الإطلاق إلى أن بنى عمر بن عبد العزيز محراباً إكراماً للصحابة في المدينة التي قام بتوسيع جامعها عندما تولّاها في خلافة الوليد فكان أوّل محاريب الإسلام.  









(١) المحراب الرئيس (المركزي) اليوم هو الحنفي (أي جرى تبادل في وضع محرابيّ الحنفيّة والشافعيّة).

(٢) ذكر الدكتور طلال العقيلي (صفحة ١٧٠ من الطبعة الثانية) أنّ هذا التاريخ هو تاريخ بناء المحراب المضاف. 

(٣Chitâbe. لا أعلم ما الذي قصده المؤلّف. قد تكون "الكتبيّة" إذا صحّ تفسيري للكلمة المكتوبة بالأحرف اللاتينيّة إشارة إلى سوق الكتب في المسكيّة غرب باب البريد ولكن باب جيرون شرق الجامع كما يعرف كل من زاره من العامّة والخبراء. قد تكون المشكلة في تعريبي عن ترجمة غوغل الإنجليزيّة للأصل الألماني. 

(٤) بين باب الزيادة ومئذنة قايتباي.













Alfred von KremerTopographie von Damascus

Tuesday, February 27, 2024

جريدة دولة العلوييّن الرسميّة. السنة الأولى، العددان الحادي والأربعون والثاني والأربعون

 



اللاذقيّة. السابع عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥. 




الموجز




حكومة الدولة


الإدارة العامّة 

المرسوم رقم ١١٧٥ الصادر في العاشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

عن دعوة المجلس النيابي للدولة إلى جلسة استثنائيّة. 

القرار رقم ١٨٢٠ الصادر في الخامس عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

يخوّل نقل محلّ لبيع المشروبات غير الكحوليّة في اللاذقيّة. 


الماليّة

المرسوم رقم ١١٧٦ الصادر في العاشر من تشرين أوّل أكتوبر عام  ١٩٢٥:

عن تمديد مهلة سداد ضرائب الطرقات. 


التعليم

القرار رقم ١٨٢٣ الصادر في السادس عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بإنشاء مدرسة. 


الخدمات الاقتصاديّة 

المرسوم رقم ١١٧٧ الصادر في الثالث عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

سحب التصريح عن الإنتان (الخمج) بالجمرة ذات الأعراض. 

المرسوم رقم ١١٧٨ الصادر في الثالث عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

متعلّق بإعلان الإنتان بجرثومة الجمرة. 

المرسوم رقم ١١٨٢ الصادر في السادس عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

عن تنظيم تطبيق التدابير الوقائيّة التي سنّها مرسوم المندوب السامي رقم ٣٦ س فيما يتعلّق بدودة القطن. 


الموظّفون

التعيينات، الأذونات، النقل، إلى آخره. 


معلومات وإشعارات

محراب الصحابة أو المحراب المالكي



الوصف الآتي - عام ١٨٥٤ - عن Kremer (صفحة ٤٥) ومع الأسف لا يوجد على حدّ علمي أي صورة ضوئيّة أو لوحة لهذا المحراب (أحد أربعة محاريب على الجدار القبلي لجامع بني أميّة الكبير في دمشق) قبل حريق ١٨٩٣ ومنه اقتباسي الصورة الحديثة +  الرسم الملحق للمحراب بشكله الحالي عن الدكتور طلال العقيلي (ص ١٧٥ من الطبعة الأولى تحت اسم المحراب الغربي وهذا خطأ صحّحه المؤلّف في الصفحة ١٧١ من الطبعة الثانية حيث ذكره تحت اسم المحراب الشرقي).



كتب Kremer:


يدعى محراب الصلاة الشرقي محراب المالكيّة أو الصحابة وهو أوّل المحاريب التي بنيت في دمشق بعد الفتح الإسلامي والنسبة لصحابة النبي محمّد الذين صلّوا في ذلك المكان. عُلِّقَت في هذا المحراب دُرّةٌ ضخمةٌ تدعى القليلة (١) أضاءت بنورها الجامع لدى إطفاء المصابيح. أمر الأمين - ابن هارون الرشيد - عندما أصبح خليفةً، عامِلَهُ في دمشق أن يرسل إليه هذه اللؤلؤة التي أعادها المأمون إلى الجامع لاحقاً ثمّ فُقِدَت إلى غير رجعة.











(١) نقل Kremer هذه المعلومة عن Quatremère الذي أخذها عن المقريزي








Alfred von KremerTopographie von Damascus

Monday, February 26, 2024

مقصورة الخضر ومحراب الكرمة

 


نتابع جولتنا في جامع بني أميّة الكبير عام ١٨٥٤ بمعيّة المستشرق النمساوي Kremer والأسطر الآتية تعريب من الصفحة ٤٥ عن ترجمة جوجل الإنجليزيّة للأصل الألماني وأترك التعليقات والشرح للحواشي. 


نجد تحت قبّة النسر أجمل محاريب الجامع على الإطلاق (١). هذا المحراب مكسو بكامله بالذهب ونرى في وسطه محاريباً صغيرةً تحدّها سويريّات (٢) متلوّية على هيئة اللوالب تشهد بدقّة صنعها. يلي ذلك المقصورة المنسوبة للخضر (٣) التي بنيت في خلافة سليمان بن عبد الملك، سابع خلفاء بني أميّة وأخو الوليد. بُنيَ محراب الكرمة في مكان هذه المقصورة أمّا عن تسميته فهي نسبةً لكرمةٍ ( ٤) غنيّةٍ بالأوراق والأغصان المشغولة من الذهب الخالص. يقال أنّ الكرمة وحدها كلّفت سبعين ألف ديناراً ومن نافل القول أنّ أحد الحكّام الجشعين أذابها وأخذ ذهبها منذ زمن بعيد. نرى فوق الكرمة ألواحاً مشغولةً من الفسيفساء تصوّر مدناً شهيرةً بالألوان الخضراء والبيضاء والحمراء والذهبيّة ونرى فوق المحراب صورة الكعبة، هيكل مكّة المقدّس، تحيطها أشجارٌ جميلةٌ تتدلّى منها فاكهةٌ رائعة.   





جامع أموى منبر وحنفى محرابى







(١) المحراب الشافعي سابقاً والحنفي حاليّاً. 

(٢) أعمدة زخرفيّة صغيرة colonettes. 

(٣) ذكر علي الطنطاوي أنّ مقصورة الخضر توافق محراب الحنابلة.  

( ٤) وصف الدكتور Flood هذه الكرمة بالتفصيل ونراها في أكثر من صورة ضوئيّة لحرم الجامع الأموي قبل حريق ١٨٩٣ كما في كتاب Lallemand ولقطة سليمان الحكيم المدرجة في الأرشيف العثماني تحت اسم "جامع أموى منبر وحنفى محرابى" (الصورتان الملحقتان).









Alfred von KremerTopographie von Damascus


جريدة دولة العلوييّن الرسميّة. السنة الأولى، العدد الأربعون

 



اللاذقيّة. الثالث من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥. 




الموجز




إدارة المندوب السامي


المرسوم رقم ٢٣٥ س الصادر في السابع من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

متمّم لتدابير التنظيم العامّ المتعلّق بشرطة السكك الحديديّة. 

المرسوم رقم ٢٤٤ الصادر في الحادي والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

عن استهلال اتّصال إذاعي - برقي بين بيروت و Prague. 

المرسوم رقم ٢٤٥ س الصادر في الثاني والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥: 

عن تعديل مكافىء الفرنك الذهبي المستخدم في تقدير الضرائب والضرائب الإضافيّة على الطرود البريديّة الدوليّة في سوريّا ولبنان الكبير ودولة العلوييّن. 

المرسوم رقم ٢٤٧ س الصادر في الثاني والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥: 

متعلّق بتأجيل المجلس النيابي لدولة العلوييّن.

المرسوم رقم ٢٥١ س الصادر في السادس والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥: 

عن تفتيش كبار موظّفيّ الجمارك في محطّات السكك الحديديّة.



حكومة الدولة


الخدمات الاقتصاديّة  

المرسوم رقم ١١٧٣ الصادر في التاسع والعشرين من أيلول سپتمبر عام ١٩٢٥:

عن تحديد تواريخ اقتطاف وجمع وحلج égrenage القطن لموسم حصاد ١٩٢٥. 

القرار رقم ١٧٨٥ الصادر في الأوّل من تشرين أوّل أكتوبر عام ١٩٢٥:

يحدّد موعد امتحانات نهاية العام والترفيع الثاني لطلّاب المدرسة العمليّة للزراعة في بوقا. 

الموظّفون

التعيينات، الأذونات، النقل، إلى آخره. 


معلومات وإشعارات