Wednesday, July 3, 2024

هويّة قبّة الخزنة الأصليّة وتاريخ بنائها


ملخّص ما سبق: 


- بُنيَت قبّة الخزنة في القرن الثامن الميلادي حسب كافّة المصادر العربيّة مع خلافٍ على تاريخ البناء الدقيق في هذه المصادر (عهد الوليد أو المنصور أو المهدي).

- تُبَيّن صورة Écochard عام ١٩٤١ أنّ أعمدة القبّة غائرة تحت مستوى الأرض أكثر من مترين ومنه إمكانيّة وجود مغطس أو حوض أو جرن تحتها أكثر من كافٍ لغمر إنسان بالغ في وضعيّة الوقوف. 

- كشفت أسبار مطلع ستّينات القرن العشرين حصيرةً فسيفسائيّة بين قبّة الخزنة والرواق الشمالي تحت مستوى أرض صحن الجامع الحالي (عبد القادر الريحاوي).   

-اعتقد Pococke عام ١٧٤٥ أنّ قبّة الخزنة ما هي في الواقع إلّا بيت العماد أو المعموديّة Baptistery. وافقه في هذا الرأي بعضٌ من مستشرقيّ القرن التاسع عشر.


أضف إلى ما تقدّم موقع القبّة: بالتأمّل في مخطّط الجامع نقلاً عن Creswell نرى أنّه ليس منسجماً أو متناظراً مع سائر مكوّنات الجامع (أقرب إلى الجدار الغربي منه إلى الشمالي). لا مبرّر لهذا الانحراف إذا كان البناء إسلاميّاً ولكنّه مناسبٌ للغاية إذا افترضنا أنّ الكنيسة (بالأصل قدس أقداس الحرم الوثني) لاصقته من جهة الجنوب. 



وجَدَ الدكتور جورج (صفحة ١٠٩ - ١١٥) أيضاً عدداً من أوجه الشبه بين طراز وعمارة قبّة الخزنة من جهة، وبيت معموديّة كاتدرائيّة القدّيس يوحنّا اللاتراني (الصورة الملحقة) في رومية من جهةٍ ثانية. تعود هذه البنية إلى القرن الخامس الميلادي وتتشكّل من جائز architrave محمول على ثمانية أعمدة محيطة بجرن المعموديّة الكبير. تتوّج مظلّة canopy هذا البناء ويحيط به ممشى للطواف ambulatory. 


تتجاوز أبعاد بيت معموديّة يوحنّا اللاتراني نظيرتها في قبّة الخزنة بيد أنّ هناك ما يشير إلى وجود عناصر مشتركة بين الاثنتين ومتشابهة إلى درجةٍ ملفتةٍ للنظر:


- بنية مثمّنة الأعمدة محيطة بحوض أو جرن تحت مستوى الأرض.

- حصيرة من الفسيفساء الأرضيّة شمال قبّة الخزنة غير موجودة في سائر صحن الجامع مع احتمال أنّها امتدّت حول القبّة كما في حالة الممشى حول بيت العماد في كاتدرائيّة رومية. 


من المحتمل أنّ بيت معموديّة كنيسة دمشق - إذا قبلنا هذه الفرضيّة - بُنِيَ في فترةٍ تتراوح بين أواخر القرن الرابع أو مطلع القرن الخامس للميلاد وقبل مطلع القرن السابع. غيّر المسلمون البيت في القرن الثامن بإضافة حجرة مقبّبة استعملت خزينةً للدولة وبالنتيجة للكتب والوثائق التاريخيّة.















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021


Photo source: Unesco World Heritage Site


No comments:

Post a Comment