Monday, July 1, 2024

قبّة الخزنة: ڤاتسينجر وإيكوشار والريحاوي وجورج

 



لا زلنا في باب البحث عن أصل وتاريخ قبّة الخزنة نقلاً عن الدكتور آلان جورج والمصادر التي استند إليها. 


كتب الدكتور عبد القادر ريحاوي في مقالٍ في الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة قبل ستّة عقود ما يلي:


"والشيء الغريب في هذه القبّة هو منظر أعمدتها الغائر في أرض الصحن ممّا جعل العالِم الأثري Watzinger يحسب بأنّ قواعد الأعمدة بُنِيَت تحت البلاط الذي ارتفعت سويّته حوالي ٦٢ سم بسبب التجديد الذي طرأ عليه في عام ٦٠٢ للهجرة (١) وهذا الرأي يتعارض بالطبع مع الدراسة التي وضعناها فيما تقدّم عن الصحن، ومع السبر الذي قام به المهندس الفرنسي Écochard عام ١٩٤١ والذي أبان بأنّ هذه الأعمدة موضوعة على عمق ٢٣٠ سم وأنّ أكثرها لا قواعد لهُ، ومعنى هذا أنّ هذه الأعمدة غُرِسَت في أرض الصحن هكذا منذ بنائها، وقد اختفى جزءٌ طفيفٌ منها لسبب تغيّر مستوى الصحن...

أمّا الفسيفساء التي تكسوا جدران القبّة والتي ما يزال جانبٌ منها باقياً (٢)، فهي قديمة، وأوّل من وصفها لنا المقدسي في القرن العاشر الميلادي. ولكن العالِم الأثري Sauvaget ينسب بعضها إلى عمل القرن الثالث عشر والبعض الآخر إلى القرن الرابع عشر الميلادييّن ولعلّه يريد بذلك ترميماً طرأ على الأصل في هذين العهدين. إلّا أنّنا نشكّ في حدوث مثل هذا الترميم نظراً لتجلّي الأسلوب الأصيل بشكل واضح في هذه الفسيفساء". 


تظهر الأعمدة الغائرة في الصورة الملحقة عن Écochard (١٩٤١) ومنها يتجلّى أنّ ارتفاع القسم المطمور من الأعمدة بلغ ٢,٣ متر تحت مستوى الأرض الحالي (١,٨ متر تحت مستوى الفسيفساء الأرضيّة البيزنطيّة) أي ثلث الارتفاع الإجمالي. بعبارةٍ ثانية العمق مناسب تماماً لحوضٍ كافٍ لغمر الغاطس بالمياه بالكامل خصوصاً إذا تواجد درجٌ أدّى إلى الأسفل.   



يتبع. 




(١) الموافق  ١٢٠٥ - ١٢٠٦ للميلاد. استشهد الريحاوي بالصفحة رقم ١٣٤ من الجزء الأوّل من دراسة Wulzinger و Watzinger بيد أنّ عدد صفحات الكتاب لا يتجاوز ١١٢ وأقرب ما توصّلت إليه بتصفّح النصّ الأصلي ما كتبه العالمان في الصفحة ١٨ حيث حدّدا تاريخ التجديد المذكور ٦٠٢ - ٦٠٤ للهجرة وارتفاع الأرض الحالي لدى المدخل الجنوبي تسعاً وتسعين من عشيرات المتر فوق مستوى الأرض قبل الإسلام.    

(٢) كتب الريحاوي قبل أن تُكْسَى القبّة بكاملها بفسيفساءٍ حديثة مؤخّراً.

















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

Photo:  Michel Écochard from MIT Libraries (AKDC@MIT)

No comments:

Post a Comment