Tuesday, July 30, 2024

محاولة لتصوّر كتابة الجامع الأموي التأسيسيّة

 


المعلومات الآتية مقتبسة عن ١٧٥ - ١٧٨ من كتاب الدكتور آلان جورج


سبق ذكر روايات شهود عيان (المسعودي والفسوي) النقش الكتابي التأسيسي الدارس ومن نقل عنهم ولا شكّ أنّه شكّل - مع الفسيفساء والرخام والكرمة - أحد المكوّنات الزخرفيّة الأساسيّة للجامع بيد أنّه، على عكس سائر العناصر، اندثر بالكامل على الأرجح في حريق ١٠٦٩ وبالتالي لا سبيل لتصوّره إلّا من خلال روايات المؤرّخين والمقارنة مع نقوش قبّة الصخرة. 


يشير وصف الفسوي أنّ الكتابة الأمويّة في جامع دمشق بلغت حوالي ٥٥٥ كلمة توزّعت حسب ابن كثير على أربعة أسطر (ما أسماه المؤرّخون "صفائح مذهّبة بلازورد"): ٩٨ كلمة في الأسطر الثلاثة الأولى (آية الكرسي + الكتابة المؤرّخة) و ٤٥٧ كلمة في السطر الرابع (سور الفاتحة والنازعات وعبس والتكوير). بعبارة ثانية السطر الرابع هو الأطول إذ يبلغ أكثر من ثلاثة عشر ضعف كلّ من الأسطر الثلاثة الباقية. نُقِشَت هذه الأسطر الثلاثة على الأرجح على الجدار القبلي في المجاز المعترض (تحديداً ١٧,٣ متر بفرض أنّها امتدّت من النهاية الشرقيّة إلى النهاية الغربيّة لجدار المجاز الجنوبي) أمّا السطر الرابع فلا بدّ أنّه امتدّ على طول الجدار القبلي ومنه إلى الجدارين الشرقي والغربي لحرم الصلاة أي من المحتمل أنّه امتدّ على ١٣٨ متر على الجدار القبلي وحده و ٢١٩ متر إذا قبلنا أنّه امتدّ على ثلاثة جدران (مستثنياً جدار الحرم الشمالي المطلّ على الصحن) بفرض أنّ العرض المتوسّط للكلمة قارب نصف المتر أمّا عن ارتفاع السطر الواحد فعلّه تراوح بين اثنين وعشرين إلى ستّةٍ وعشرين من عشيرات المتر، أي حوالي نصف ارتفاع الكرمة.


من المحتمل أنّ نقش الأموي الكتابي رافق شريط الكرمة التي امتدّت على حافّته السفليّة وأنّه كان على ارتفاع ٨,٣ متر فوق أرض حرم الصلاة.



تكفي المقارنة مع الكتابة الكوفيّة في قبّة الصخرة لأخذ فكرة عن الأبعاد الهائلة لنقش جامع دمشق الكبير. أرفق مع المنشور عيّنة من نقش قبّة الصخرة + الكتابة الكوفيّة التي زوّرها المأمون أو أحد المداهنين من بطانته ونسي تغيير التاريخ (٧٢ للهجرة = ٦٩١ - ٦٩٢ للميلاد أي عهد عبد الملك). هناك أكثر من مراجعة جيّدة لكتابات قبّة الصخرة وأماكنها بالضبط مع ترجمتها إلى الإنجليزيّة بالنقر هنا وهنا  




مصدر الصورة: 


Erdal Eser. The First Islamic Monument Kubbet’üs-Sahra (Dome of the Rock)

















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

No comments:

Post a Comment