Thursday, July 18, 2024

أبواب الجامع الأموي كما وصفها المقدسي

 


وصف المقدسي (القرن العاشر للميلاد) أبواب جامع بني أميّة الكبير في كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" كما يلي:


"ويدخل إليه العامّة من أربعة أبواب باب البريد عن اليمين كبير له فرخان عن يمين وشمال على كلّ واحد من الباب الأعظم والفرخين مصراعان مصفّحة بالصفر المذهّب وعلى الباب والفرخين ثلاثة أروقة كلّ باب منهما يفتح إلى رواقٍ طويل قد عُقِدَت قناطِرُهُ على أعمدة رخام لبِّسَت حيطانُهُ على ما ذكرنا وجميع السقوف مزوّقة أحسن تزويق وفي هذه الأروقة موضع الورّاقين ومجلس خليفة القاضي وهذا الباب بين المغطّى والصحن يقابله عن اليسار باب جيرون على ما ذكرنا غير أنّ الأروقة معقودة بالعرض يصعد إليه في درج يجلس فيه المنجّمون وأضرابُهُم وباب الساعات في زاوية المغطّى الشرقيّة مصراعان سواذج عليه أروقة يجلس فيه الشروطيّون وأشباهُهُم والباب الرابع باب الفراديس مصراعان قبال المحراب في أروقة بين زيادتين عن يمين وشمال عليه منارة محدثة مرصّعة على ما ذكرنا وعلى كلّ من هذه الأبواب ميضأة مرخّمة ببيوت ينبع فيها الماء وفوّارات خارجة في قصاع عظيمة من رخام، ومن الخضراء وهي دار السلطان أبواب إلى المقصورة مصفّحة مطليّة". 


الأبواب الأربعة مذكورة بأسمائها. "الفرخان" على جانبيّ "الباب الأعظم" يشيران إلى البابين الصغيرين في بوّابة الجامع الغربيّة المثلّثة أو باب البريد. الباب الشرقي أو باب جبرون مثلّث الفتحات على نفس المنوال أمّا بابيّ الفراديس والزيادة (أو الساعات) فهما فتحة واحدة ذات مصراعين. الخطأ الواضح في سرد المقدسي هو تحديده موقع باب الساعات - الزيادة في الشرق بينما هو في الواقع على الجهة الغربيّة من جدار الجامع القبلي أمّا عن تسميته فلدينا شهادة ابن عساكر (تاريخ مدينة دمشق الجزء الثاني صفحة ٢٨٠) نقلاً عن ابن الأكفاني:



الصورتان الملحقتان لباب البريد (الثانية للباب بفتحاته الثلاث والأولى تفاصيل من أحد مصراعيّ الباب المركزي) عن Moose في خمسينات القرن العشرين. 












Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.



No comments:

Post a Comment