Monday, July 15, 2024

فسيفساء قبّة الخزنة



تكسو الفسيفساء الجميلة اليوم كافّة الأوجه الثمانية لقبّة الخزنة كما نرى في الصورة الحديثة الملحقة بيد أنّ معظمها ينتمي إلى ترميمات النصف الثاني من القرن العشرين. ذكر الدكتور آلان جورج (صفحة ١٤٣ - ١٤٦) أربع قطع أصليّة من هذه الفسيفساء تظهر في صورٍ ولوحاتٍ قديمة منها ما لا يزال موجوداً في قلب الفصوص المستحدثة ومنها ما اندثر. هذه القطع هي التالية:



- القطعة الأولى على القسم السفلي من الوجه الشمالي - الشمالي الغربي (الرابعة من اليمين في المسقط أعلاه والصورة الملوّنة الثانية) تظهر فيها شجرة نخيل تحيط بها بيوتٌ تؤطّرها زخارف نباتيّة. كُشِفَت هذه القطعة عام ١٩٢٨. 


- القطعة الثانية على الثلث المركزي من الوجه الشمالي - الشمالي الشرقي (الثالثة من اليمين) تظهر فيها لفافات scrolls نباتيّة وعناصر زخرفيّة من اللآلئ. كُشِفَت هذه القطعة أيضاً عام ١٩٢٨.   



تظهر هاتان القطعتان (اللون الداكن تحت المداميك الألقيّة) على الصورة المرفقة من عام ١٩٢٩  (de Lorey و Van Berchem).

 

- القطعة الثالثة على الوجه الجنوبي - الجنوبي الشرقي (الثامنة من اليمين). تؤطّر الزخارف النباتيّة باب القبّة. كُشِفَت هذه القطعة أيضاً عام ١٩٢٨. 



- القطعة الرابعة والأخيرة (الوجه الشمالي - الجنوبي الغربي: الثانية على اليمين) اندثرت مع أو قبل الانتداب الفرنسي ولكنّها كانت موجودةً في القرن التاسع عشر بدلالة اللوحة المرفقة من عام ١٨٨٤ (كتاب La Terre Sainte لمؤلّفه Victor Guérin) وتحديداً القسم الداكن في الأعلى على يسار الناظر.    


ارتأت Marguerite van Berchem أنّ فسيفساء قبّة الخزنة أقلّ إتقاناً من نظيرتها في سائر الجامع وإن كانت أفضل من الترميمات اللاحقة تحت السلاجقة والمماليك. إذا سلّمنا أنّها أصليّة وأنّ قبّة الخزنة (أو على الأقلّ الحجرة التي استُعْمِلَت بيتاً للمال فوق أعمدة بيت المعموديّة كما تقدّم ذكره) تعود إلى القرن الثامن للميلاد، فهذ يعني أنّ الفسيفساء أمويّة (الوليد) أو عبّاسيّة (المنصور أو المهدي) حسب المصدر.





نيرمين علي. الفسيفساء الإسلاميّة (الصورة الملوّنة للوجه الشمالي). 

















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

Eustache de Lorey et Marguerite van Berchem. Les mosaïques de la Mosquée des Omayyades à DamasMonuments et mémoires de la Fondation Eugène Piot  Année 1929 (pp. 111-140). 

Umayyad Mosque, Damascus (first color illustration). 


No comments:

Post a Comment