Wednesday, July 24, 2024

رخام حرم صلاة الجامع الأموي


الأسطر الآتية منقولة بتصرّف عن الصفحات ١٦٣ - ١٦٩ من كتاب الدكتور آلان جورج.


حافظ جدار حرم الصلاة القبلي على ألواحه الرخاميّة حتّى حريق عام ١٨٩٣ كما نرى في الصورة الضوئيّة من أرشيف السلطان عبد الحميد ولوحة Leighton الزيتيّة (١٨٧٣ - ١٨٧٥). 



تظهر الكرمة في الإفريز العلوي وتحتها النسق الأعلى الذي تشغله ألواحٌ رخاميّةٌ تتخلّلها أعمدةٌ جداريّةُ pilasters خضراء اللون في لوحة Leighton. هناك المزيد من الألواح الرخاميّة البيضاء في النسق المركزي تأخذ شكلاً مربّعاً يحتوي على معين lozenge على جانبيّ المحراب. رأينا نماذج مماثلةً لهذه الزخرفة في دهليزيّ باب جيرون وباب البريد. يتبع النسق الأسفل النماذج المملوكيّة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر ومن المحتمل أنّه يعود إلى مطلع القرن السادس عشر عندما كان الأثر المملوكي لا يزال بارزاً في العمائر العثمانيّة. تتناوب في الوزرة dado بلاطات tiles خمريّة اللون مع مضلّعات من الألواح الرخاميّة على غرار ما رأيناه في الحافّة العلويّة لزخارف دهليز باب البريد.


رمّم السلطان المؤيّد شيخ وزرة الجامع بعد حريق ١٤١٠ وجُدّد رخامُها في عهد قايتباي قبل حريق ١٤٧٩ بشهرين ورُمِّمَ بعد الكارثة في أواخر ربيع ١٤٨٠. يتعيّن والحال كذلك أنّ الكسوة الرخاميّة المرئيّة في صور القرن التاسع عشر تعكس هذه الترميمات كليّاً أو جزئيّاً وهناك ما يدعو للاعتقاد أنّ العهد العثماني شهِدَ أيضاَ بعض اللمسات.  


الخلاصة مكوّنات كسوة الحرم والدهليزين الرخاميّة هي الآتية من الأسفل إلى الأعلى:


- الوزرة.

- النسق السفلي طغت فيه على الأرجح بلاطات كبيرة من الرخام المجزّع veined marble.

- النسق المتوسّط حيث نرى ألواحاً كبيرةً مستطيلةً من الرخام فيها أشكال معينيّة أو دوائر بيضاء. هذه الألواح تحيط بالمحراب (حرم الصلاة) أو الباب (الدهليز).

- النسق العلوي: ألواحٌ صغيرةٌ من الرخام المجزّع الأبيض تتخلّلها أعمدة جداريّة.

- الحافّة العلويّة: الكرمة في حرم الصلاة ومضلّعات تتناوب مع بلاطات خمريّة اللون في دهليز باب البريد على الأقلّ.


















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.

No comments:

Post a Comment