Friday, July 5, 2024

جامع بني أميّة الكبير: الرواق الشمالي

 


رواق arcade الجامع الشمالي مكوّن من أربع وعشرين قنطرة arches كبيرة على النسق السفلي تحدّدها عضائد pillars تعكس على الأرجح ترميم عام ١٧٥٩ - ١٧٦٠ (في أعقاب زلزال ربيع الثاني عام ١١٧٢ الموافق كانون أوّل ديسمبر عام ١٧٥٨) حسب ابن بدير الحلّاق. هناك بقايا فسيفساء في النهاية الشرقيّة لهذا الرواق تعود إلى العهد السلجوقي على أقدم تقدير (مزيدٌ عن فسيفساء الجامع لاحقاً). 


نرى على النسق العلوي صفّاً آخر من القناطر الصغيرة على غرار ما وجدناه في الرواق الغربي باستثناء أنّها مفصولة بعضائد بعضها عن البعض الآخر عوضاً عن تناوب العضائد مع الأعمدة الصغيرة. 



الصورة الملحقة (خمسينات القرن العشرين) من مجموعة Moose. الرسم عن طلال العقيلي (الجزء الأوّل صفحة ٩٨).


















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.


Photo (1950-1959): James and Eleanor Moose 



James Moose (1903-1989) was a foreign service officer of the U.S. Department of State. He was stationed throughout the Middle East, including Iraq, Iran, Saudia Arabia and Syria. In 1952 he was appointed ambassador to Syria, and then to Sudan in 1958. Moose retired from the State Department in 1962 and taught international relations at the University of Massachusetts for one year. The albums were likely created in the mid-1950s while Ambassador Moose was stationed in Syria.



No comments:

Post a Comment