Monday, July 22, 2024

رخام دهليز باب جيرون

 


تعكس الصورة بالأبيض والأسود عن Max Van Berchem الوضع بعيد حريق ١٨٩٣ (أواخر القرن التاسع عشر أو  مطلع القرن العشرين) أمّا الصورة الملوّنة عن Burns فقد التقطت عام ٢٠٠٨. الفارق بين الصورتين إذاً مائة عام على الأقلّ وكلاهما للزاوية الجنوبيّة الشرقيّة من دهليز باب جيرون. 


رأينا أنّ رخام الجامع الأصلي تلاشى عمليّاً بعد حريق عام ١٨٩٣ بيد أنّ الصورتين - كلاهما أُخِذَتا بعد الكارثة - تُظْهِران بعض بقاياه. الرخام من الأسفل إلى الأعلى:


- الحافّة السفلى: شريط من الرخام الأبيض المجزّع المقسوم إلى مربّعات.

- النسق الأدنى: ألواح مستطيلة تتوسّط بَعْضَها أشكالٌ معينيّةٌ lozenge متعدّدة الألوان.

- النسق الأعلى: ثلاثة صفوف من البلاطات tiles الرخاميّة التي تتخلّلها أعمدة جداريّة pilasters. يرى الدكتور جورج (صفحة ١٦١) أنّ العمود الجداري الأصفر على يسار الناظر أصلي. 

- الحافّة العليا: صفّ من البلاطات المقسومة إلى مربّعات على غرار النسق الأعلى.


الكسوة الرخاميّة على القسم الجنوبي من الجدار الشرقي أصليّة على الأرجح باستثناء فقدان بعض البلاطات اعتباراً من ثلاثينات القرن الماضي. أضاف جورج أنّ لوحيّ المعينين ذوي اللون الأخضر الرمادي فوق الباب الجانبي أصليّان أيضاً رغم غياب ذكر الرخام الملوّن في المصادر التاريخيّة.



بالمقابل كسوة القسم الشمالي من الجدار الشرقي لدهليز باب جيرون مُسْتَحْدَثة مع بعض الاستثناءات بيد أنّنا نعاين أشكالاً هندسيّةً يرجح كونها أصليّة بالتدقيق في أسفل صورة Rivoira (صفحة ٩٧) للباب المركزي - جيرون - من الداخل. تعود هذه اللقطة إلى بداية القرن العشرين أثناء ترميم الجامع.

















Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.


No comments:

Post a Comment