Tuesday, July 23, 2024

رخام دهليز باب البريد

 ألواح الرخام التي كست جدران جامع بني أميّة الداخليّة أحد مكوّنات الزخارف الأساسيّة كما لمحنا من خلال مخلّفاتها في دهليز باب جيرون أمّا ما بقي من رخام دهليز باب البريد فلا يتعدّى ما نراه في نزرٍ يسيرٍ من اللوحات والصور التاريخيّة الآتية:

Bauernfeind 1889


- لوحة مائيّة (عام ١٨٨٩) للجدار الجنوبي لدهليز باب البريد بقياس ٥٨ في ٤٢ من عشيرات المتر على وجه التقريب للفنّان Gustav Bauernfeind.


Bauernfeind 1890

لوحة زيتيّة لنفس الفنّان (عام ١٨٩٠) بقياس قرابة ١٢١ في ٩٢ من عشيرات المتر للجدار الشمالي لنفس الدهليز. 


Max van Berchem

- صورة ضوئيّة لجدار نفس لدهليز بعدسة Max van Berchem من أواخر القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين.


Creswell

- صورة لباب البريد من الداخل عن Creswell عام ١٩٢٠. 


تطغى كسوةٌ من البلاطات tiles الجداريّة على النسق الأسفل نميّزها بكثافتها ولونها الأزرق (على لوحة Bauerfeind المائيّة). نرى على النسق الأوسط أشكالاً معينيّةً (على جداريّ الدهليز الشمالي والجنوبي: لوحتا Bauerfeind) ودائرةً يحيط بها معينان فوق البابين الرومانييّن اللذين يؤطّران باب البريد. (صورة van Berchem و Creswell). تتخلّل النسق الأعلى أعمدةٌ جداريّة pilasters كما هو الحال في دهليز باب جيرون أمّا الحافّة العليا فتتناوب فيها ألواحٌ رخاميّةٌ مستطيلة مع بلاطات عموديّة خمريّة اللون. 


كافّة الأشكال الهندسيّة فوق الأبواب، الجانبيّة في الشمال والجنوب والمركزيّة حول باب البريد على الجدار الشرقي، محاطة بأُطُرٍ مستطيلة على خلفيّةٍ من الرخام الأبيض. 


يتجلّى من الصور واللوحات أنّ هذه العناصر المختلفة أصليّة، أي سابقة لحريق ١٨٩٣.













Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021.


No comments:

Post a Comment