Sunday, September 29, 2024

سيف مرنپتاح



كتب خبير الآثار الفرنسي الدكتور Claude Schaeffer عام ١٩٥٦ مقالاً بطول عشرة صفحات عن هذا الكنز الأوغاريتي سأعتمد عليه في النبذة الآتية عوضاً عن الذكر المقتضب في دليل متحف دمشق الوطني. 


اكتُشِفَ هذا السيف البرونزي العائد إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد خلال حملة التنقيب السابعة عشرة في موقع رأس شمرا.  


وصف Schaeffer حالة السيف "بالجديدة" باستثناء كسوةٍ جميلة من الصدأ النحاسي patine الأخضر وغياب المقبض. بلغ طول السيف الإجمالي ٧٤ من عشيرات المتر بما فيها القسم الذي كان داخلاً بالمقبض soie والذي بلغ طوله ١٥ عشير المتر. النصل lame ذو حدّين كليلين وعرضُهُ خمسةٌ من عشيرات المتر.  



نرى في منتصف النصل ثلاثاً من الحزوز rainures تشكّل ثلاثة خطوط مستقيمة تلتقي في نهاية السيف المدبّبة أمّا النهاية قرب المقبض فتحمل إطاراً Cartouche طولُهُ ٣ عشير المتر فيه كتابة هيروغليفيّة للفرعون مرنپتاح (١٢٣٤- ١٢٢٤ ق.م. أو ١٢٢٤ - ١٢٠٤ ق.م. حسب المصدر). مرنپتاح هو الابن الثالث عشر لرمسيس أو رعمسيس الثاني وخليفته. 


يعود التبادل بين مصر وأوغاريت إلى عهد المملكة المصريّة الوسطى (٢٠٥٥ - ١٦٥٠ قبل الميلاد) عندما أرسل فرعون ممثّلين إلى المدينة السوريّة عدا عن أشخاص عادييّن من وادي النيل أقاموا في أوغاريت لسببٍ أو لآخر. استمرّت العلاقات في عهد المملكة المصريّة الحديثة (أو الإمبراطوريّة ١٥٥٠ - ١٠٧٧ ق.م.) على عدّة أصعدة.


ليس هذا النوع من السيوف سلاحاً مصريّاً ولم يدخل إلى الجيش المصري حتّى القرن الثالث عشر قبل الميلاد عندما بدأ المصريّون في استخدام المرتزقة الليبييّن والآسيوييّن والأوروپييّن. 


السيف أوغاريتي الصنع ومن المحتمل أنّ مرنپتاح أمر بصناعة هذه السيوف في المدينة ومهرها بختمه بهدف تسليح القوّات الرديفة التي جابهت الليبييّن وشعوب البحر في معركة سايس Périr عام ١٢٢٠ أو ١٢٣٠ ق.م. بدلالة اكتشاف سيف مشابه في القنطرة (غرب الدلتا). 






Pierre Amiet, Au pays de Baal et d'Astarté. Paris, musée du Petit Palais 1984 (p 205).  
Michel Fortin, Syria, Land of Civilization. Les Éditions de l'Homme, Musée de la Civilisation de Québec 1999.
C. F. A. Schaeffer. Une Épée de Bronze d’Ugarit portant le Cartouche du Pharaon Mineptah. Ugaritica III 1956 (pp. 169–178). 
Merneptah's Sword




No comments:

Post a Comment