Monday, June 3, 2024

تصوّر قدس أقداس هيكل المشتري في دمشق

 


سبق واستعرضنا نقلاً عن الدكتور عدنان البنّي تنقيب صحن الجامع الأموي بين قبّة الخزنة والحرم في مطلع ستّينات القرن الماضي. فيما يلي تلخيص لتحليل الدكتور آلان جورج (صفحة ٥١ - ٥٣) ومحاولته تخيّل هيئة وأبعاد قدس الأقداس (cella أو naos) إنطلاقاً من معطيات البنّي وبالمقارنة مع الأوابد المماثلة والرجوع إلى النصوص التاريخيّة.


يمكن تقدير عرض قدس الأقداس (شمال - جنوب) بحوالي ثلاثة عشر متراً استناداً إلى الأسس التي أسفر عنها التنقيب والحيّز المتاح في الصحن. يتعيّن علينا أيضاً إضافة قناطر الأعمدة peristyle التي طوّقت cella والتي تشير إليها قطعة العمود المحزّز التي سبقت الإشارة إليها وبهذا يصبح إجمالي عرض البناء حوالي عشرين متراً. 


تحديد طول قدس الأقداس (شرق - غرب) أكثر إشكاليّةً ولكن إذا قبلنا النسبة المثاليّة (إثنين إلى واحد) لطول وعرض المباني المماثلة كما حدّدها المعماري الروماني Vitruvius نصل إلى طول أربعين متراً أو نحوها. 


يمكن تقدير الارتفاع انطلاقاً من قطر قطعة العمود الآنفة الذكر ورأينا أنّه بلغ ١,٨ من الأمتار. تتراوح النسبة بين قطر العمود وارتفاعه في المعابد الرومانيّة السوريّة عادةً بين ١:٨ إلى ١:١١ أي أنّ ارتفاع العمود ترواح بين ١٤ إلى ٢٠ متر يتعيّن أن نضيف إليها ارتفاع تاج العمود وقاعدته لنصل إلى علو بين  ١٦,٥ متر و ٢٢,٥ متر. لا بدّ أن نضيف إلى ارتفاع الأعمدة النضد entablature والجبهة (أو القوصرة pediment) فوقها ممّا يعطينا ارتفاعاً إجماليّاً لا يقلّ عن ٢٦ من الأمتار دون حساب مصطبة القاعدة (المنصّة podium أو crepidoma) التي لا نملك دليلاً على وجودها في هيكل دمشق. 


إذاً سما قدس الأقداس على ارتفاع ٢٦ متر على الأقلّ فوق المعبد الداخلي temenos (المكافىء للجامع الأموي حاليّاً) الذي بلغ ارتفاعه حوالي ١١ متر أو أكثر قليلاً. هيمنت cella إذاً على الهيكل والمدينة سواءً بكتلتها أو بارتفاعها.  



المجسّم الملحق عن الدكتور طلال العقيلي (الطبعة الأولى عام ٢٠٠٧ صفحة ٣١) ومن الواضح أنّ تصوّره لقدس الأقداس متّفق مع جورج على الأقلّ في خطوطه العريضة.













Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 


No comments:

Post a Comment