Wednesday, June 12, 2024

هيكل المشتري، كنيسة دمشق الملكيّة، مسجد الصحابة، وقصر الخضراء

 


المعلومات الآتية منقولة بتصرّف عن الصفحات ٦٧ - ٦٩ من كتاب الدكتور آلان جورج. 


من المعقول، استناداً إلى أعمال التنقيب في صحن الجامع الأموي عام ١٩٦٢ - ١٩٦٣ ونقلاً عن الدكتور عدنان البنّي، أنّ قدس أقداس cella هيكل المشتري تواجد في الشطر الغربي من الحرم temenos في الجهة المقابلة للبوّابة الشرقيّة المهيبة (باب جيرون حاليّاً) وهناك ما يشير إلى أنّه كان بناءً ضخماً تسامى فوق المدينة الرومانيّة لا جُناح من مقارنته مع أعظم دور العبادة التي عاصرته. تطلّب بناء الهيكل الروماني الهائل تمهيد الأرض ولم يبق ما يشير إلى الأعمال التي سبقته اللهمّ إلّا أبي الهول البازلتي الآرامي الذي سبقت الإشارة إليه.   


تحوّل البناء إلى كنيسة مسيحيّة في عهد ثيودوسيوس الكبير وعلى الأرجح حافظ المسيحيّون على جدران البناء وبوّاباته مع التوكيد على البوّابة الجنوبيّة المثلّثة الفتحات كمدخلٍ رئيس كرّس توجّهاً جديداً من الناحيتين البنيويّة والروحيّة. تتّفق المصادر العربيّة التاريخيّة والمخلّفات الماديّة المحدودة وأسماء المواقع toponyms في تحديد موقع الكنيسة وقدس الأقداس في القسم الغربي من الحرم ومن المعقول أنّهما كانا بناءً واحداً عُدِّلَ في العهد المسيحي. 


ترك العرب الكنيسة كما هي في أعقاب الفتح الإسلامي وأسّسوا مسجدهم الأوّل أو مسجد الصحابة (لا نعلم فيما إذا كان مكشوفاً أو مسقوفاً) في القسم الشرقي من المعبد الداخلي inner enclosure. اندثر هذا المسجد دون أدنى أثر باستثناء موقع محرابِهِ على جدار الجامع الأموي القبلي ومن المحتمل أنّ الخلفاء الأمويييّن استعملوا الفتحة الشرقيّة من البوّابة الرومانيّة الجنوبيّة المثلّثة مدخلاً مباشراً من قصر الخضراء.



المخطّط الملحق تصوّر لعلاقة قصر الخضراء بالجامع الأموي عن Flood. 















Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 

Finbarr Barry FloodThe Great Mosque of Damascus: Studies in the Makings of an Umayyad Visual Culture. Brill 2001. 

No comments:

Post a Comment