Sunday, May 12, 2024

أعمال جان سوڤاجيه الكاملة

 


الكتاب بجزأيه بالأحرى فهرس لأعمال Sauvaget مع مختارات من هذه الأعمال. يعدّد الجزء الأوّل (١٩٥٤) منشورات العالِم الفرنسي خلال قرابة ربع قرن شكّلت حياته المهنيّة حسب تاريخ صدورها بدايةّ من عام ١٩٢٨ونهايةً بوفاته عام ١٩٥٠ بلغ العدد الإجمالي ٨٢ منها ستّة كتب ومعظم الباقي مقالات متفاوتة الطول (بعضها يكاد يكون كتاباً سواءً من الناحية الكميّة - أي عدد الصفحات - أو النوعيّة) لوحده أو بالاشتراك مع زميلٍ أو أكثر .  


الكتب الستّة هي الآتية:


أوابد دمشق التاريخيّة (١٩٣٢) متوافرٌ بالمجّان على موقع المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى.  

- حلب. أبحاثٌ في تطوّر مدينة سوريّة عظيمة (١٩٤١) أطروحة دكتوراه Sauvaget التي يفترض أنّها من أفضل ما كُتِبَ عن الشهباء. لم أقرأها (متوافرة بالمجّان على موقع Gallica).

- تعريف بتاريخ الشرق المسلم (١٩٤٣). كتاب موجّه للطلّاب والأكاديمييّن الجدد عن مؤرّخيّ الإسلام في القرون الوسطى في محاولةٍ لإرشاد المستشرقين المبتدئين. نشر Claude Cahen طبعةً جديدةً مزوّدة للعمل عام ١٩٦١. هناك ترجمة إنجليزيّة للكتاب. 

المؤرّخون العرب (١٩٤٦). ترجمة إلى الفرنسيّة لمختارات قصيرة من أدبيّات نفرٍ من أشهر مؤرّخيّ المشرق في القرون الوسطى: الجاحظ، البلاذري، الطبري، المسعودي، الأصفهاني (صاحب كتاب الأغاني)، المقدسي، ابن القلانسي، أسامة بن منقذ، ابن جبير، ابن الأثير، ابن خلّكان، ابن خلدون، المقريزي، ابن تغري بردي، ابن إياس. وغيرهم. 

المسجد الأموي في المدينة (١٩٤٧). "أقدم المساجد الجامعة في العالم الإسلامي". لم أقرأ الكتاب. 

- ترجمة جزئيّة إلى الفرنسيّة لحوادث الزمان لابن الجزري (١٩٤٩).   

 


يستعرض الكتاب بعد ذلك مراجعات (compte rendu) Sauvaget لأبحاث غيره من العلماء (عددها ٧٥) انتقد فيها العالم الراحل أعمال معاصريه وأذكر منهم على سبيل المثال الألمانيّان Wulzinger و Watzinger، أسعد طلس، الألماني Herzfeld، صلاح الدين المنجّد، الفرنسيّان Écochard و Le Cœur وغيرهم. 


الفصل الثالث مكرّس لمشاريع نشاطات Sauvaget التعليميّة في الثلاثينات والأربعينات. 


الفصل الرابع مخصّص لمحاضرات Sauvaget في Collège de France عن تاريخ العالم العربي. 


الفصل الأخير مكرّس لمختارات من منشورات Sauvaget هي الآتية:


- سور حلب الأصلي.

- مرسوم مملوكي من بلاد الشام.

- مخطّط اللاذقيّة.

- الغساسنة والرصافة Sergiopolis.

- نهج دراسة تاريخ العالم العربي.

- عجائب الهند (صدر بعد موت Sauvaget) وهو استئنافٌ لترجمة إلى الفرنسيّة تعود إلى القرن التاسع عشر لمخطوطةٍ من القرن العاشر الميلادي. قيمة المخطوطة بالدرجة الأولى أنّها تعكس روايات الرحّالة المتداولة عن الخرافات السائدة آنذاك والتي اعتبرها الكثيرون حقائق أو على الأقلّ مسلّماتٍ عِلْمُها عند الله: ثعابين وطيور وحيوانات عملاقة، أكلة لحوم البشر، جزر الواق واق، السحرة والجنّ، النباتات العجيبة، وهلمّجرّا. 



تقتصر محتويات الجزء الثاني (١٩٦١)، باستثناء التمهيد والمقدّمة، على فهرس تحليلي مفصّل index analytique لأعمال Sauvaget أنجزه Dominique Sourdel بالاشتراك مع Janine Sourdel-Thomine




الكتاب من منشورات المعهد الفرنسي في دمشق والمطبعة الكاثوليكيّة في بيروت.

No comments:

Post a Comment