Thursday, May 30, 2024

أبعاد وتصميم هيكل دمشق الروماني



اقتبست الأسطر التالية مع الاختزال والتصرّف عن الصفحتين ٤٤ - ٤٥ من كتاب الدكتور آلان جورج عن الجامع الأموي. الرسمان الملحقان عن الدكتور طلال العقيلي (صفحة ٣١ و ٣٧ من الطبعة الأولى لكتابه عن الجامع). 


تواجد المعبد ضمن جدارين كبيرين:


- الجدار الداخلي inner enclosure يحيط بالمعبد الداخلي temenos أو الحرم (١) الذي بلغت أبعاده ١٥٨ في ٩٩ متر (أي مساحة ١٥٦٤٢ متر مربّع) والذي يطابق الجامع الأموي حاليّاً على وجه التقريب. 

- الجدار الخارجي outer enclosure يحيط بالفضاء بين الجدارين peribolos. بلغت أبعاده ٣٩٣ x ٣١٥ متر (٢). لا تزال بقاياه مرئيّةً هنا وهناك في قلب المدينة القديمة. بلغت مساحة الهيكل ككلّ (المعبد الداخلي + الفضاء بين الجدارين) قرابة ١٢٤٠٠٠ متر مربّع وكان بالتالي ثاني أكبر معابد حوض المتوسّط بعد هيكل هيرودس في القدس (٣). 


اخترقت أربعة أبواب كلّاً من جدران الهيكل الأربعة ويرجح أنّ المذبح تمركز في قلب المعبد الداخلي في نقطة تقاطع المحورين الشمالي - الجنوبي والشرقي - الغربي. مرّ كلٌّ من المحورين عبر بابين متناظرين على الأقلّ من ناحية الموقع. 


هناك اختلاف في توجّه المعابد الرومانيّة وإن كان غالباً نحو الشرق في سوريّا. يقارب مستوى الجدار الغربي للحرم temenos حاليّاً مستوى الشارع الروماني وكذلك الحال في حرم صلاة الجامع كما هو اليوم (الشارع جنوب الجامع أعلى بعدّة أمتار اليوم ممّا كان عليه في العهد الروماني). بالمقارنة يقع باب جيرون على ارتفاع ٥,٤ متر فوق الشارع الروماني الذي ارتبط به عبر درج مهيب. لا ريب والحال كذلك أنّ القسم الشرقي من المعبد الداخلي بُني على مصطبة.   



 




(١) سبق وتعرّضت لاختلاف التسميات بين المصادر الإنجليزيّة والفرنسيّة والمصطلحات التي اعتمدها الدكتور عدنان البنّي

(٢) أي أكبر قليلاً من المقاسات حسب Dussaud استناداً إلى Dickie

(٣) تبلغ مساحة الحرم الشريف في القدس ١٤٤٠٠٠ متر مربّع. 
















Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 

No comments:

Post a Comment