Wednesday, March 6, 2024

هيكل دمشق حسب ديكي

 


النصّ الملحق عن Dussaud (صفحة ٢٢٧ - ٢٢٨) والمخطّط عن Dickie أوّل من رسم الخطوط العريضة لمعبد المشتري (عام ١٨٩٧). ثبت المراجع أدناه.


يتعيّن التمييز بين جدارين (١) ضائعين بين المباني الحديثة المحيطة بجامع دمشق الكبير حاليّاً. لكلٍّ من هذين الجدارين رواق داخلي.


يميل الضلع الغربي للجدار الكبير الخارجي قليلاً على محور المجمّع ليعطيه شكل شبه منحرف. هذا التخطيط في رأينا متعمّد وعلّ بإمكان أخصّائيّي التوجّه orientation المساعدة في تفسيره. يبلغ الطول الوسطي للمضلّع الذي يحدّده الجدار الخارجي قرابة ٣٨٠ متراً وعرضه حوالي ٣١٠ من الأمتار. الطول يزيد على مثيله في ساحة Concorde بشكل ملموس والعرض يتجاوزه بكثير.   


أكثر اكتشافات Dickie إثارةً للاهتمام - كما شهد Spiers - هو التعرّف على هذا الجدار أو النطاق الخارجي الكبير الذي يتمّ الدخول إليه ممّا يطلق عليه اسم قوس النصر غرباً وبوّابّة مثلّثة شرقاً. 


يتبع.





(١) أي سورين داخلي للحرم (يوافق الجامع الأموي حاليّاً على وجه التقريب) وخارجي تقارب المساحة التي يحصرها عشرة أضعاف مساحة الحرم.  








René DussaudLe temple de Jupiter Damascénien et ses transformations aux époques chrétienne et musulmane. Syria 1922 (p. 219-250). 

Archibald Campbell Dickie. The Great Mosque of the Omeiyades, Damascus. Palestine Exploration Fund Quarterly Statement 1897 (p. 268-282). 
Phené Spiers. The Great Mosque of Damascus. Palestine Exploration Fund Quarterly Statement 1897  (p. 282-301). 

No comments:

Post a Comment