Wednesday, March 13, 2024

أبواب هيكل المشتري

 


عن Dussaud. 


تخلّلت أبوابٌ أربعة جدران حرم الهيكل péribole. تكفّلت حركة المرور الكثيفة في مركز المدينة من الشرق إلى الغرب وبالعكس، بالحفاظ على الباب الشرقي (باب جيرون)  والغربي (باب البريد). كان الباب الغربي في العصور القديمة بسيطاً نسبيّاً أحاط به على بعدٍ زهيد بابان جانبيّان يؤدّيان إلى ملحقات الهيكل. 


بالمقابل كان ما يسمّى اليوم باب جيرون أكثر مهابةً تقدّمته بوّابةٌ فخمة propylée يتمّ الصعود إليها عبر درجٍ ويعلوه قوصرة fronton يعتقها عقدٌ دائريٌّ plein cintre. يعيد الرسم المرفق - بقلم السيّد Riolet -تصوّر بالباب الشرقي آخذاً بعين الاعتبار بقاياه إضافةً إلى وصف المقدسي. بإمكاننا أن نفترض وجود شرافاتٍ merlons مسنّنة في أعلى الجدران قديماً أمّا عن الشرافات التي نراها في رسم Barsky فمن الواضح أنّها تعود إلى العهد العربي. الملفت للانتباه أنّ هذه الواجهة كما تصوّرناها تحمل بمجملها طابعاً سوريّاً أصيلاً كما يتجلّى في العقد الدائري المتوسّط وأبراج الزوايا والدعامات الجداريّة contreforts المصريّة التيجان على طول الجدران. تشهد الطريقة الممتازة في تنضيد الأحجار appareillage دون استعمال المونة à joints vifs أيضاً على كون الطراز سوريّاً بما لا يحتمل الالتباس.      

    


لدينا في صورة القطعة النقديّة (١) المرفقة من Abila (سوق وادي بردى) شاهد إضافي على هيكل téménos شبيه بنظيره في دمشق إلى درجةٍ كبيرة. أبعاد هيكل أبيلا أصغر بطبيعة الحال أضف إلى ذلك أنّ الفضاء المتوافر للنقش محدود ومنه غياب الجدران بين البوّابة propylée وبرجيّ الزوايا.  


هناك بابان إضافيّان في جدار الحرم أحدهما الباب الجنوبي المثلّث والمسدود حاليّاً بجدار الجامع القبلي (لنا إليه عودةٌ). حلّ باب الزيادة إلى الغرب محلّ هذا الباب. تواجد بابٌ مثلّثٌ في الجدار الشمالي للحرم مقابلٌ للباب الجنوبي ومتناظرٌ معه. اندثر هذا الباب الذي يوافق مكانه باب العمارة قرب مئذنة العروس حاليّاً.   






 (١) استند Dussaud فيما يتعلّق بالقطعة النقديّة على Saulcy الذي وصفها بالتفصيل.










René DussaudLe temple de Jupiter Damascénien et ses transformations aux époques chrétienne et musulmane. Syria 1922 (p. 219-250). 


Le temple de Jupiter Damascénien: les portes du péribole

No comments:

Post a Comment