Sunday, March 10, 2024

جدار حرم هيكل دمشق

 


أتابع التعريب عن مقال Dussaud (صفحة ٣٢٨) وموضوع اليوم هو جدار الهيكل الداخلي (الذي حلّ محلّه جامع بني أميّة) أو ما يسمّى بالفرنسيّة péribole = السور الفاصل بين الحرم téménos من جهة، ومحيطه الكبير المفتوح لجميع قاصديّ الهيكل من جهةٍ ثانية. 


ينتصب سورٌ داخليٌّ بشكل مستطيل في منتصف السور الخارجي الكبير، أي وسط السوق العتيق (١). هذا السور الداخلي هو سور الحرم = péribole. تتخلّل أربعة أبواب هذا الجدار المزوّد برواق معمّد colonnade داخلي أمّا عن أبعاده فهي حوالي ١٥٦ متر طولاً و ٩٧ متر عرضاً (٢). شُيِّد الهيكل من الحجارة الجيّدة التنضيد مع تجميلٍ وقور بأعمدةٍ جداريّة pilastre بارزة كالدعامات. شغلت أبراجٌ أربع زوايا الهيكل قديماً بقي منها البرجان الجنوبيّان فحسب.


لا تزال حالة سور الحرم القديم هذا جيّدة في قسمه الغربي خصوصاً (٣) وسنرى أنّ الترميم في الجدار الجنوبي وقفٌ على مكوّناته العلويّة أضف إلى هذا أنّنا نرى أنّ الجانب الشرقي احتفظ بأكثر ممّا اعتقده Dickie من المكوّنات القديمة. بالمقابل عانى الجدار الشمالي كثيراً عبر الزمن وأُعيد بناؤه بالكامل من قِبَل العرب، على الأرجح في القرن الثامن للميلاد. هناك مع ذلك آثار باب قديم في الزاوية الشماليّة الشرقيّة للمئذنة الشماليّة (مئذنة العروس) كما أشار السيّدان Wulzinger و Watzinger. تقابل هذه الآثار في مكانها تماماً بوّابة الحرم المثلّثة في جداره القبلي.  





الصورة عن Creswell. 






(١) سبق القول بوجود خلاف على أنّ سوقاً شغل الفضاء بين السورين الخارجي والداخلي. مزيد عن هذا الموضوع لاحقاً. 

(٢) أبعاد الجامع الأموي حاليّاً على وجه التقريب. 

(٣) أُعيد بناء القسم العلوي فقط باستعمال اللبن brique في عهد العرب.









René DussaudLe temple de Jupiter Damascénien et ses transformations aux époques chrétienne et musulmane. Syria 1922 (p. 219-250). 


Photo: K.A.C Creswell. A Short Account of Early Muslim Architecture 1958 (p. 43-81). 


Le temple de Jupiter Damascénien: le péribole

No comments:

Post a Comment