Friday, March 8, 2024

خطوات على طريق القيمريّة المقدّس ‎

 


معبد دمشق عبر الزمن


يتلخّص إسهام القسّ Hanauer الرئيس في دراساته لآثار دمشق بمأثرتين على غايةٍ من الأهميّة:


- الأولى اكتشاف وتوثيق ونشر كتابات يونانيّة متعلّقة بهيكل المدينة (البيان الربعي لصندوق اكتشاف فلسطين عام ١٩١٢). لن أتعرّض إليها اليوم كونها تستحقّ منشوراً خاصّاً. 

- الثانية التحريّات التي أجراها في محيط هيكل المشتري وخصوصاً من جهة الشرق، أي القيمريّة، وإماطة اللثام عن الطريق المقدّس Via Sacra الذي وصل قديماً بين الهيكل في الغرب وساحة المدينة Agora أو Forum في الشرق (البيان الربعي لصندوق اكتشاف فلسطين عام ١٩١١). 


استند Hanauer في المخطّط الملحق على خريطة Dickie ويمكن للمهتمّين تحميل المخطّط لإيضاح نقاط العلّام والرجوع إلى المقال الأصلي للتفاصيل التي اختزلتها بالأسطر التالية:


بردى والشارع المستقيم والجامع (الهيكل) وبين السورين وسوق الحرير وسوق البزوريّة (Sweet-Meat) غنيّة عن التعريف. "باب الحديد" على الخريطة هو بالأحرى باب الفراديس أو باب العمارة الجنوبي (باب الحديد تاريخيّاً هو باب القلعة الشمالي). المقصود بزقاق Imballata على الأرجح زقاق مؤدّي إلى حيّ الأنباط أو النيبطون شرق شارع باب توما. 


الأحرف الكبيرة ABC تمثّل المعالم الآتية:


- زاوية بيت في النهاية الشرقيّة للقيمريّة A حيث حفرت شركة الترام والتنوير أساس ساريّةٍ لحمل الأسلاك.

المدرسة الفتحيّة B (نسبة لفتحي الدفتري أو الدفتردار). 

- المدرسة المنكلانيّة أو المنكلائيّة C "مدرسة الشيخ عبد الله". 

- بقايا جدار قديم D (Wulzinger & Watzinger تعريب قاسم طوير وتحقيق عبد القادر ريحاوي صفحة ١٣٠). 

- سبيل E. 

- جامع مهجور "جامع بوخران Bûchrân" في F (حسب W & W تعريب طوير) احتوى على أعمدة أو عضائد قديمة هُدِمَ جداره عام ١٩١٨ ليأخذ حانوتٌ مكانَهُ. 

- عقد arch روماني ضخم يرتكز على دعاماتٍ ضخمة G لربّما كان باباً للمدينة في منطقة بين السورين (لا بدّ أنّ الإشارة إلى باب الفراديس الداخلي أو الجنوبي). 

- مئذنة الشحم H (باللون الأحمر). 


كافّة الأحرف الصغيرة abc ترمز إلى أعمدة أو بقايا أعمدة اكتشفها Hanauer في القيمريّة بين بوّابة معبد المشتري الخارجيّة الشرقيّة غرباً وساحة المدينة شرقاً. حدّدت هذه الأعمدة في رأي الباحث شارعين مهيبين (أو شارع واحد حفّه روقان معمّدان على غرار الشارع المستقيم إلى الجنوب) يتّجهان من الشرق إلى الغرب.









J. E. Hanauer. Discovery of Roman Remains Near the Great Mosque at Damascus. Palestine Exploration Fund Quarterly Statement 1911 (p. 42-51). 


No comments:

Post a Comment