Thursday, September 5, 2019

بوّابة معبد المشتري الخارجيّة الشرقيّة


تشبه هذه البوّابة من الناحية العماريّة إلى حدّ كبير بوّابة المعبد الداخلي temenos الجنوبيّة الواقعة في الجدار القبلي للجامع الأموي وبالتالي فكليهما تعودان للعصر الروماني. تقع بوّابة المعبد الخارجي peribolos الشرقيّة (ما يسمّى propylaeum في العمارة الكلاسيكيّة) على مسافة حوالي ١١٦ متر شرق باب جيرون والفضل في وصفها يعود للعالم Archibald Campbell Dickie الذي تقصّى بقاياها المتناثرة في البيوت والدكاكين ليترك لنا الرسم إعلاه في محاولة لتصوّرها كما كانت في عهدها الذهبي. أضافت الدكتورة Sack بعد ثمانين عاماً من Dickie المزيد من المعلومات لتحدّد وضع هذه البوّابة في نقطة توافق تقريباً منتصف الخطّ الواصل بين حمّام سامي (أسامة) والمدرسة البادرائيّة شمالاً وجامع القاري جنوباً. تتمحور هذه البوّابة الشرقيّة مع نظيرتها الغربيّة (سيأتي وصفها) الواقعة على مسافة حوالي ٥٦ متر غرب باب البريد ويمرّ المحور الواصل بينهما من بوّابتي المعبد الداخلي temenos (حاليّاً الجامع الأموي) أي باب جيرون وباب البريد.


للتذكرة المدخل الرئيس للمعبد الروماني (عكس مدخل الجامع الأموي) كان من الشرق والطريق الواصل بين باب جيرون وساحة المدينة agora أو forum (رحبة خالد بن أسيد في العهد الإسلامي) كان ممراًّ للمواكب الدينيّة ويدعى الطريق المقدّس Via Sacra. المعبد الخارجي peribolos أميل لشكل شبه منحرف أبعاده ٣٨٥ متر x ٣٠٥ متر ومساحته قرابة ١١٧٠٠٠ متر مربّع (للمقارنة المعبد الداخلي المطابق للجامع الأموي حاليّاً مستطيل طوله ١٥٦ متر وعرضه ٩٧ متر ومساحته بالتالي أكثر بقليل من ١٥٠٠٠ متر مربّع). المعبد الداخلي أعلى من الخارجي وتطلّب النزول من الأوّل إلى الثاني حوالي خمسة أمتار وأكثر من ثلاثين درجة وحتّى اليوم يصل درج بين باب جيرون ومنطقة مقهى النوفرة. 




12 comments:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء من سيادتكم اعطائي المرجعين الأجنبيين المشار اليهما في رابط بوابة معبد دمشق الشرقية وهذه الفقرة هي: صفها يعود للعالم Archibald Campbell Dickie الذي تقصّى بقاياها المتناثرة في البيوت والدكاكين ليترك لنا الرسم إعلاه في محاولة لتصوّرها كما كانت في عهدها الذهبي. أضافت الدكتورة Sack بعد ثمانين عاماً من Dickie المزيد من المعلومات

    ReplyDelete
    Replies
    1. الروابط الفائقة موجودة في أسفل المنشور سيّدي الكريم

      Delete
  2. كما اريد ايضا تزويدي بالمصدر الذي به الصورة الفوتغرافية في نفس الرابط

    ReplyDelete
    Replies
    1. Dorothée Sack. Damaskus. Entwicklung und Struktur einer orientalisch-islamischen Stadt. von Zabern, Mainz 1989.

      Delete
  3. هل في هذا المرجع صور اخرى للباب لنى ابحث عن صورة للكتابة العربية لهذا الاب إذا كان ذلك فأعلمنى لنتدبر كيف ترسلها إلى
    Dorothée Sack. Damaskus.

    ReplyDelete
    Replies
    1. مع الأسف لا ولكن الموقع على علمي موجود ويمكن زيارته وتصويره للمقيمين في دمشق

      Delete
  4. الموقع للأسف تم تشويهه فقد أقيم جدار في منتصف النقش أرجو ان تتيح لى خاصية تحميل صور

    ReplyDelete
    Replies
    1. هذا كلّ ما أملكه حاليّاً مع الأسف

      Delete
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى ان نتواصل عبر الإيميل هذا هو ايميلى faragelhussiny2021@yahoo.com
    او على الفيس بوك
    حسابي هو farag elhussiny

    ReplyDelete
    Replies
    1. بكل سرور سيّدي الكريم

      Delete
    2. لم تكتب لى أيميك خى العزيز ولا حساب الفيس بوك أرجو ذلك

      Delete
    3. أرسلت لك طلب صداقة على الفيس وشكراً

      Delete