Monday, September 2, 2019

سكك حديد دمشق


جميع المعلومات التالية مأخوذة من مقال صغير (الصفحة ١٩٨-٢٠٠ في العدد الصادر عام ١٨٩٧ من مجلّة "صندوق اكنشاف فلسطين") للعالم Ernest William Gurney Masterman (١٨٦٧-١٩٤٣) وأرفق الرابط أدناه لمن يريد قراءة النصّ الكامل. 

يعمل خطّان حديديّان بانتظام من وإلى دمشق: الأوّل خطّ دمشق-بيروت والثاني دمشق-مزيريب. أنشات شركة فرنسيّة الخطّ الأوّل وبلجيكيّة الثاني ومن ثمّ تمّ دمجهما تحت شركة فرنسيّة باسم:

Chemin de fer de Beyrouth-Damas-Hauran et Beredjik sur l'Euphrate

بدأ العمل في خطّ دمشق-بيروت عام ١٨٩١ ويبلغ طوله ١٤٧ كيلومتراً وله ٢٥ محطّة. يستلزم قطع المسافة بين المحطّة الأولى والاخيرة أكثر من تسع ساعات على أقلّ تقدير وأصعب مرحلة تنفيذاً هي الممتدّة بين بيروت وزحلة-معلّقة نظراً لوعورة الأرض رغم أنّ مسافتها لا تتجاوز ٥٦ كيلومتراً. مسار القطار في منتهى الجمال مقارنة مع طريق العربات diligence القديم وذو أهميّة خاصّة لعلماء الآثار لقربه من الطريق الروماني العتيق ونقوشه الكتابيّة اللاتينيّة وموقع Abila غرب سوق وادي بردى. 

للقطار رحلينن في اليوم ويمكن للمسافر الخيار بين ثلاث درجات سعر الرحلة في كلّ منها ٢٠ و ١٢ و ٨ shillings بالترتيب. تكافىء الدرجة الأولى في جودتها أي سكّة حديد أوروبيّة.

بالنسبة للمحطّات بين دمشق وبيروت أدرج الجدول كما أورده المؤلّف.



أنجز خطّ دمشق-حوران عدّة أشهر قبل نظيره بين دمشق-بيروت وكان أسهل تنفيذاً عدد محطّاته ١٢ ويبلغ طوله ١٠١ من الكيلومترات تستغرق أكثر بقليل من ثلاث ساعات ونصف. لا يمكن مقارنة هذا الخطّ بخطّ بيروت-دمشق من ناحية جمال الطبيعة ولكنّه هامّ للغاية للدارسين والمهتمّين بمدن Bashan العملاقة (مذكورة في الكتاب المقدّس وباشان هي النقرة وأهمّ مدنها درعا).

أرفق هنا محطّات هذا الخطّ:



إدارة الخطّين جيّدة وخدمة المسافرين متميّزة ومواعيد القطر دقيقة والمظّفون عادة مهذّبون يرتدون ثياباً أنيقة ولم تطرأ حتّى الآن حوادث جدّيّة.

يبدأ الخطّان في دمشق من المحطّة الكبيرة في الميدان (الكلام عن المحطّة الأولى التي بنيت على عدّة مراحل اعتباراً من عام ١٨٩٤ وبالتالي فهي أقدم من محطّات البرامكة والحجاز والقدم التي بنيت في مطلع القرن العشرين).

صورة القطار مأخوذة من كتاب The Land of the Prophets (انظر الرابط). 




Albert H. Heusser. The Lands of the Prophets 1916. 

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009.

No comments:

Post a Comment