Friday, September 13, 2019

أنطون بولاد وإسهام مبكّر للمسيحييّن في ترميم الجامع الأموي


لجامع بني أميّة الكبير مكانة خاصّة في قلوب السورييّن عموماً والدمشقييّن خصوصاً بغضّ النظر عن دينهم ومذهبهم بل يمكن القول أنّه معلم تراثيّ بالغ الأهميّة للإنسانيّة جمعاء. 

تتّفق كافّة المصادر الغربيّة التي قرأتها حتّى الآن أنّ حرم الأموي كان محظوراً على غير المسلمين حتّى حرب القرم (١٨٥٣-١٨٥٦) ولكنّ على ما يبدوا كانت هناك استثنائات لهذه القاعدة -على الأقلّ فيما يتعلّق بالحرفييّن المهرة- بدلالة  النصّ التالي المترجم عن الإنجليزيّة من الصفحة ٢٦-٢٧ لمقال بقلم الفنّان العالم Phené Spiers نشر في مجلّة مهندسي العمارة البريطانييّن في عددها الصادر عام ١٨٩٧ (الرابط أدناه). يشير هذا النصّ إلى ترميم سابق لوصف المبشّر الإيرلندي Josias Leslie Porter في كتاب "خمسة سنوات في دمشق" الطبعة الأولى عام ١٨٥٥. 

يقول السيّد Porter أنّ "السيّد أنطون بولاد زوّده بأغلبيّة القياسات التي بنى عليها خريطته (١)  وأنّ بولاد حصل على هذه المقاسات من شخص مسيحي عمل في ترميم داخل الجامع لحساب السلطات قبل بضعة سنوات وأنّ هذا الأخير قام بقياس كل دعامة وكل عضادة في المكان نظراً لعدم رضاه عن المخطّط العامّ الموجود."

رغم كلّ هذه العناية أظهرت الصور الفوتوغرافيّة لاحقاً عدّة أخطاء في التفاصيل أمّا عن Porter فقد اعتمد في وصفه على مخطوطة مؤرّخ دمشق الشهير ابن عساكر السابقة لعام ١١٩٨ (٢) وعلى ابن كثير وهو أيضاً من مواليد المدينة وكاتب "البداية والنهاية" ١٣٩٦ (٣) وغيرهم من المؤلّفين المسلمين. 

١. خريطة Porter أقدم مخطّط دقيق للجامع.
٢. ابن عساكر مات ١١٧٦ للميلاد.
٣. خطأ. ابن كثير مات ١٣٧٣. 





1 comment:


  1. الياس بولادActive Now
    الياس بولاد
    اولا شكرا استاذ هيثم قدح على هذه المعلومات . احب ان اضيف لما تفضلت به ان الاب انطون يوسف بولاد المخلصي اي من رهبان دير المخلص بجون صيدا من مواليد دمشق عام 1794م وتوفي عام 1871 م . وجه من وجوه دمشق المشرقة وعلم من اعلامها .مؤرخ واديب من الطراز الاول اعتبره الاب لويس شيخو من اعلام النهضة الحديثة . وكان يقصده معظم المستشرقين الغربيين من المان وانجليز وفرنسيين ليتعرفوا من خلاله على تاريخ واوابد دمشق. وقد ذكروه كلهم في كتبهم فقد ذكره كرومر في كتابه : Topographie Von Damascus 1854 (ص 37 السطر 10)
    وكذلك المستشرق J.l. Porter في كتابه : Five Years In Damacus. صفحة 72 ااسطر الخامس
    London Vol 1 /855
    والمستشرق : Henrich Peterman - بكتابه :Reisen In Orient (1852-1855)edA P A Phild Press Amsterdam . صفحة 100 سطر 22 ..
    ترك كتب ومذكرات عديدة منها كتاب : راشد سوريا . وكتاب مخطوط نادر جدا سرق مع مكتبته الشهيرة بحوادث 1860 .. ووجد باحد الدول الاوروبية اظن المانيا .. ويتحفظون عليه مالكوه الجدد ولا يطلعون احد على محتوياته .. ويدعى هذا الكتاب :
    " بيان الحق بتاريخ دمشق " . وقد حدثني عن هذا الكتاب المؤرخ الاب فايز فريجات المخلصي .. الذي بصعوبة حصل على عنوانه فقط ..

    ReplyDelete