Friday, September 20, 2019

يوحنّا الدمشقي


ولد القدّيس يوحنّا الدمشقي عام ٦٧٤-٦٧٥ للميلاد ومات بين ٧٤٣-٧٤٩ وهو حفيد منصور بن سارجون حاكم دمشق المالي عام ٦٣٥ الذي سلّم المدينة للفاتحين العرب. خلف يوحنّا والده سارجون بن منصور في منصب خازن -وزير ماليّة- غي عهد عبد الملك بن مروان ثمّ استقال ليقضي بقيّة أيّامه في دير قرب القدس لربّما كان مار سابا. يتبع يوحنّا المذهب الأورثوذوكسي الملكي Melkite ودافع عن الأيقونات عندما أصدر إمبراطور بيزنطة ليو الثالث Leo III the Isaurian أوّل مرسوم ضدّها عام ٧٢٦ للميلاد ممّا جلب عليه سخط القسطنطينيّة ولعنة anahema بعد وفاته في synod  مجمع  Hieria عام ٧٥٤ وأعيد اعتباره في مجمّع نيقية Council of Nicaea عام ٧٨٧. 

ينسب للقدّيس يوحنّا أيضاً أوّل خلاصة لاهوتيّة summa theologica في المسيحيّة من خلال عمله "الإيمان الأورثوذوكسي" أي السوي أو المستقيم de Fide Orthodoxa وإليه تعزى أناشيد دينيّة لا يزال بعضها مستعملاً إلى اليوم وكان إضافةً إلى هذا وذاك ملمّاً بأكثر من لغة منها الإغريقيّة وعالماً بالفلسفة والرياضيّات. ليوحنّا أهميّة استثنائيّة كمصدر هامّ من خارج الإسلام على بدايات هذا الدين وسنرى أنّه ركّز جهوده على الدفاع عن المسيحيّة ضدّ ما اعتبره خطراً يهدّدها في عقر دارها وكان رائداً في هذا المجال.

الكتاب قيد الحديث صدر عام ٢٠١٦ للدكتور Daniel J Janosik وهو عالم باللاهوت وأستاذ في الدراسات الإسلاميّة. يهدف العمل -فيما يهدف إليه- إلى إعطاء القرّاء خلفيّة تاريخيّة ودينيّة في الوقت الذي "يواحه الغرب فيه من جديد تحدّي الإسلام" على سبيل المثال في هجرة المسلمين بأعداد كبيرة إلى "أوروبا بعد المسيحيّة" Post-Christian Europe (المقصود طبعاً أوروبا اللادينيّة) وتزويد الكنيسة بعتاد في مواجهتها مع الإسلام في سعيه لبسط هيمنته السياسيّة وإحياء الخلافة. الكتاب إذاً منحاز ولا يحاول إخفاء أو حتّى تمويه انحيازه ومع ذلك لا يمكن إنكار غناه بالمعلومات التي يستطيع القارىء المطّلع فرزها والاستفادة منها سواءً وافق عليها أم لا يوافق. 

للحديث بقيّة. 




No comments:

Post a Comment