Monday, September 30, 2019

الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق


يعود الأصل الألماني لهذا الكتاب البالغ الأهميّة إلى عام ١٩٢٤ أمّا عن التعريب فقد رأى النور عام ١٩٨٤ على يد الأستاذ قاسم طوير بفضل تعاون مشترك ألماني-سوري مع تعديلين هامّين على الأصل:

- الأوّل تعليق وتحقيق الدكتور عبد القادر الريحاوي الذي أضاف في الهوامش شروحات مفصّلة وصحّح بعض الأخطاء الواردة في الأصل دون المساس بالنصّ.
- استعيض عن الصور التاريخيّة التي يزيد عمرها عن المائة عام بصور أحدث عمرها اليوم حوالي أربعين عاماً التقطها مروان مسلماني و Michael Meinecke

الكتاب الأصلي لعالمين الألمانييّن Karl Wulzinger و Carl Watzinger وهو مكوّن من جزئين صدر الأوّل عام ١٩٢١ عن أوابد دمشق قبل الإسلام ولم بحظى بترجمة إلى اليوم لا إلى العربيّة ولا إلى غيرها مع الأسف الشديد والثاني عام ١٩٢٤ -موضوع البحث- عن الآثار الإسلاميّة كما يدلّ العنوان نملكه اليوم بالعربيّة بفضل قاسم طوير وعبد القادر ريحاوي مع الشكر لاهتمام الجهات المعنيّة التي رعت التعريب وموّلته. 

يبلغ عدد صفحات الكتاب قرابة الخمسمائة بما فيها الصور والمقدّمات التاريخيّة وتفاصيل عن نسيج المدينة العمراني والبيت الدمشقي وتاريخ الجامع الأموي والقلعة وسور المدينة مع تركيز على النواحي العمرانيّة. حوالي نصف الكتاب عبارة عن تصنيف "كتالوج" طبوغرافي للمدينة يقسمها على الخارطة إلى مربّعات ويتعرّض لمعالم كل مربّع على حدة.

أنوي في الأسابيع المقبلة تحميل صور الكتاب الواحدة تلو التالية مع شرح مختصر لما تمثّله أمّا عن صور الأصل الألماني فقد نشرت سابقاً ولن أعود إليها.

الصورة أعلاه في مقدّمة الكتاب يظهر فيها الرئيس الراحل حافظ الأسد وعلى يمينه رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الرؤوف الكسم ولم أنجح في التعرّف على بقيّة الشخصيّات. 






Karl Wulzinger
& Carl Watzinger. Damaskus, die antike Stadt. Berlin: Walter de Gruyter, 1921.

 Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment