Wednesday, May 22, 2024

جامع دمشق الأموي: الفنّ والإيمان والإمبراطوريّة في بدايات الإسلام

 


أبدأ اليوم بمراجعة دراسة حديثة (٢٠٢١) بالغة الأهميّة عن جامع بني أميّة الكبير. 


المؤلّف الدكتور آلان جورج أخصّائي بتاريخ الفنّ والعمارة والخطوط الإسلاميّة ويتكلّم عدّة لغات (العربيّة والفرنسيّة والإنجليزيّة على الأقلّ) بيد أنّ عملاً من هذا النوع وبهذا الحجم يتطلّب الاطّلاع على نصوصٍ بمختلف الألسنة ممّا ليس بمتناول حتّى أوسع الخبراء معرفةً وعلماً وبالتالي استعان المؤلّف بزملاءٍ في سبيل فكّ طلاسم المعطيات بالأرمنيّة واليونانيّة واللاتينيّة والسريانيّة والتركيّة (الصفحة السادسة). 


ركّز الدكتور جورج على الفترة بين ٧٠٥ - ٧١٥ للميلاد، أي بناء  الجامع بمبادرةٍ من الوليد بن عبد الملك كما ذكر في مقدّمة الكتاب (الصفحات ١١ - ١٧) التي تعرّض فيها لأهمّ المراجع والمصادر التاريخيّة. عدد صفحات الكتاب ٢٦٤ وهي من القطع الكبير (٢٤ في ٢٩ من عشيرات المتر). الإخراج باذخ: مجلّد صقيل الأوراق شديد الغنى بالصور واللوحات الملوّنة الحديثة منها والتاريخيّة (بالأبيض والأسود). الكتاب، إذا استثنينا التمهيد والمقدّمة والملحقات والفهارس، موزّع على ستّة فصول كما يلي:


- الفصل الأوّل شبّه الجامع بطرس palimpsest حجري. من المعروف أنّ الورق ومواد الكتابة المشابهة (البردي، جلود الحيوانات، الألواح وهلمّجرّا) عزيزةٌ تاريخيّاً ومنه لجوء الكتّاب إلى استعمال نفس الصحف لكتاباتهم بعد محي الكتابات الأصليّة. بعبارة ثانية الجامع كما نعرفه اليوم يختلف كثيراً عن بناء الوليد الأصلي.

- الفصل الثاني يسبر تاريخ المعبد قبل الإسلام في ضوء المعطيات المتراكمة خلال المائة والخمسين عاماً الأخيرة + بعض أعمال التنقيب الحديثة نسبيّاً. 

- الفصل الثالث يتطرّق إلى هدم الكنيسة بأمر الوليد وبناء الجامع كما وردا في النصوص المعاصرة للحَدَثين. لدينا أوّلاً ثلاث قصائد لجرير والفرزدق والنابغة الشيباني (تعرّض الأب Lammens إلى اثنتين منها في دراسةٍ فريدةٍ من نوعها تعود إلى العام ١٩٣٠) وثانياً مراسلات على أوراق البردي تتعلّق بجلب حرفييّن من مصر للمساهمة في المشروع العظيم.

- الفصل الرابع محاولة لتقصّي آثار الكنيسة في الجامع وهو موضوع ليس باليسير حتّى بالمقارنة مع آثار الهيكل الوثني الذي سبقها.

- الفصل الخامس (الأطول في الكتاب) يدقّق في تفاصيل الجامع في سبيل رسم الخطوط العريضة له في العهد الأموي

- الفصل السادس والأخير مكرّس لتحليل عقليّة بناة الجامع الأموييّن وهدفهم من هذه المأثرة والمغزى وراء الزخارف الغنيّة والعناصر الجماليّةالكرمة والكتابة التأسيسيّة والفسيفساء خصوصاً - والمعنى أو المعاني المختلفة لها. 



يتبع.













Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 

No comments:

Post a Comment