Tuesday, May 28, 2024

جامع دمشق الأموي في اللوحات والرسوم التاريخيّة

 


اللوحات الفنيّة وثائق تاريخيّة في غاية الأهميّة في العهود السابقة لتطوير تقنيّة التصوير الضوئي قبيل منتصف القرن التاسع عشر. فيما يلي قائمة بأشهر الأعمال التي ظهر فيها جامع دمشق الكبير أو بعض مكوّناته من الأقدم إلى الأحدث:


- استقبال السفراء (مدرسة Bellini) عام ١٥١١ وهي اليوم في متحف اللوڤر. تهيمن قبّة النسر ومآذن الأموي على خلفيّة اللوحة. 

- رسم Barsky (١٧٢٣ - ١٧٤٧).

- مخطّط Pococke (١٧٤٣ أو قبل).  

- لوحة مائيّة للفنّان John Gardner Wilkinson (الصورة الملحقة) مأخوذة من دار القنصل البريطاني في دمشق Richard Wood في أيّار مايو عام ١٨٤٤ وهي أقدم اللوحات الواقعيّة المعروفة وتتزامن تقريباً مع صور de Prangey الثلاث التي تمّ التعرّض إليها.  

- لوحة مائيّة للفنّان ومهندس العمارة Phené Spiers للجدار الشمالي من المجاز المعترض من داخل حرم الصلاة عام ١٨٦٦.  

- لوحة frederic Leighton الزيتيّة للجدار القبلي لحرم الصلاة (١٨٧٣ - ١٨٧٥). 

- لوحتين زيتيّتين للفنّان Gustav Bauernfeind عام ١٨٩٠ إحداهما من الشمال إلى الجنوب من منظور باب العمارة لباب الحرم والمجاز المعترض والثانية من الغرب إلى الشرق من باب البريد (قلّدها؟ Carl Wuttke عام ١٩١٣). 


القائمة قصيرة للغاية كما نرى وجميع الفنّانين فيها من الأجانب في عهدٍ كان دخول الحرم عليهم من الصعوبة بمكان. لدينا الكثير من اللوحات الرائعة التي أبدعها سوريّون اعتباراً من القرن العشرين لا يمكن إنكار قيمتها الجماليّة والفنيّة بيد أنّ إسهامها في توثيق عمارة وزخارف الجامع ضئيل نسبيّاً في عصر التصوير الضوئي بَلْهَ التصوير الرقمي.



















Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 

No comments:

Post a Comment