Sunday, June 28, 2020

مقارنة بين معبد المشتري الداخلي وجامع بني أميّة الكبير‎


قدّر الدكتور عفيف بهنسي أبعاد معبد المشتري الروماني الداخلي أو temenos بطول ١١٩ متراً وعرض ٩٧ متر. حوّل الوليد هذا المعبد إلى جامع دمشق الأموي الكبير مع إجراء تعديلات مهمّة عليه ليس أقلّها توسيعه من الجهة الغربيّة بحيث أصبحت أبعاده ١٥٧متراً x  ٩٧ متر أي بزيادة بلغت ٣٨ أضيفت من الغرب والدلائل على كون هذه الزيادة أمويّة هي التالية:

- انحراف بابيّ الأموي الشمالي والجنوبي إلى الشرق.
- ينصّف باب الزيادة (وهو إسلامي قطعاً) الإضافة الغربيّة في الجدار القبلي.
- وجود عضادة ضخمة في الجدار القبلي تحدّد النهاية القديمة للجدار الجنوبي الروماني.
- موقع المعبد الداخلي temenos أكثر انسجاماً مع المعبد الخارجي peribolos إذا كانت أبعاد المعبد الداخلي ١١٩ متر x ٩٧ متر. 
- اختلاف بسيط في عرض جدار المعبد الداخلي الغربي عن نظيره الشرقي.

يختلف الجدار الجنوبي في أحجاره ومداميكه عن بنية البرج


بالنسبة للثمانية والثلاثين متراً التي أضيفت على طول المعبد الداخلي الأصلي فيمكن تقسيمها إلى قسمين: الأوّل أضيف إلى طول الصحن لتوسيعه من الغرب على امتداد ١٧ متر (أبعاد صحن الأموي ١٢٢،٥ متر x ٥٠ متر) والثاني (٢١ متر) يشمل مشهد عمر (أو مشهد عروة) ومشهد عثمان. 

الجدار الغربي منسجم في حجارته ومداميكه عكس الجنوبي


الخلاصة يسلّم بهنسي أنّ الوليد استعمل أطلال المعبد الروماني في بناء الجامع ولكنّه يعتقد أنّ ما تبقّى من temenos في عمارة الوليد لا يتعدّى الجدار الجنوبي وجزء من الجدران الداخليّة المطلّة على الصحن التي كساها بالرخام وزيّنها بالفسيفساء أمّا أبراج الزوايا الأربعة فقد أضيفت مع القاعات المتعامدة عليها في العهد الأموي ولا يزال البرجان الجنوبيّان قائمين تعلوهما مئذنتا عيسى وقايتباي أمّا البرجين الشماليّين فقد اندثرا لسبب أو لآخر واستعيض عنهما بمئذنة العروس في منتصف الجدار الشمالي.  

المئذنة الممملوكيّة (قايتباي) فوق البرج الغربي الجنوبي





عفيف بهنسي. تحقيق في هويّة الأبراج والمشاهد في الجامع الأموي بدمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الثاني والثلاثون ١٩٨٢. 


No comments:

Post a Comment