Saturday, June 29, 2024

عن زخرفة وعناصر بناء قبّة الخزنة

 

Francis Bedford

الأسطر التالية اقتباس بتصرّف عن الصفحات ١١٠ - ١١٢ من كتاب الدكتور آلان جورج عن الجامع الأموي. أدرَجْتُ الروابط الفائقة للصور الضوئيّة وسائر المعطيات قدر الإمكان.

Eustache de Lorey


تعود كسوة فسيفساء قبّة الخزنة بشكلها الحالي إلى ترميماتٍ حديثة في النصف الثاني من القرن العشرين انطلاقاً من بقايا زهيدة من الفسيفساء الأصليّة اكتُشِفَت عام ١٩٢٨ - ١٩٢٩ تحت كسوة جبسيّة (de Lorey).


KAC Creswell

تيجان الأعمدة الثمانية قورنثيّة الطراز أحدها على الأقلّ (الزاوية الشماليّة الشرقيّة) أصغر من البقيّة ممّا يشير لكونها مُعادة الاستعمال (منقولة من موقعها الأصلي) . يستند ساكفٌ أو جائزٌ architrave مثلّث الدرجات على تيجان الأعمدة ونرى في صورة Creswell أنّ التيجان ناتئة جزئيّاً إلى الخارج ولا ترتكز تماماً على الساكف. التنفيذ إذاً أخرق نوعاً ما بالمقارنة مع سائر مكوّنات الجامع ممّا يثير احتمال كون قاعدة قبّة الخزنة أقدم من جدرانها. 


ظلّت قبّة الخزنة مكسوّة بالجبس بشكل شرائط أفقيّة أبلقيّة (غير واضحة في الصورة المأخوذة من أرشيف السلطان عبد الحميد أثناء ترميم الجامع بعد حريق ١٨٩٣ ولا في لقطة Spiersحتّى تنقيب عام ١٩٦٢ - ١٩٦٣ على الأقلّ كما يتّضح من إحدى الصور الملحقة بمقال الدكتور عدنان البنّي.  


شدّت هذه القبّة انتباه المصوّرين اعتباراً من القرن التاسع عشر وعلى سبيل المثال لقطة Bedford الشهيرة عام ١٨٦٢.












Alain GeorgeThe Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021


No comments:

Post a Comment