Thursday, February 3, 2022

منين

 


تتوسّط هذه البلدة الواقعة على ارتفاع ١٢٠٠ متر عن سطح البحر منخفضاً تحيط به جبال يتراوح علوها عنه بين مائة إلى ثلاثمائة متر. بنيت القرية على المنحدرات فوق مجرى الماء وبمعزل عن الأراضي الزراعيّة مع استثناء وحيد ألا وهو الحمّام الذي شيّد على مستوىً أدنى من النهر بغية تأمين متطلّباته من الماء. 


حبت الطبيعة منين بظروف مثاليّة للتجمّعات البشريّة سواءً في موقعها الذي يهيمن عليه - وعلى الفجّ المؤدّي إلى السلسلة الثانية لهضاب القلمون -  جبل مار تقلا (لنا عودة إليه) أو في وفرة مائها أو في اعتدال طقسها. لا تتعدّى أكثر البيوت ارتفاعاً الخطّ الوهمي الذي يزداد فوقه انحدار الجبل (ينطبق هذا الوصف على الوضع كما كان في منتصف ثلاثينات القرن العشرين) وهي بالتالي قريبة من مصدر الماء. أضف إلى هذه المزايا قربها من عتبة المعبر الوحيد من دمشق إلى سلسلة هضاب القلمون الثانية والطريق إلى صيدنايا. تشهد العادات المشتقّة من عبادة الينابيع والآثار المتبقيّة من العهد الروماني كما سنرى على قدم هذا الموقع. 


زار الرحّالة الإيطالي Ludovico di Varthema منين عام ١٥٠٣ ووصفها كما يلي:


"وجدت على أعلى أحد الجبال وعلى بعد ستّة عشر ميلاً من دمشق مدينة تدعى منين يقطنها المسيحيوّن والروم تحت حكم صاحب الشام وفيها كنيستان جميلتان للغاية يقال أنّهما بنيا بمبادرة من القدّيسة هيلانة أمّ فسطنطين. في هذه البلدة وفرة من الفواكه الطيّبة والعنب والكثير الكثير من البساتين الجميلة والعيون". أطنب البصروي (وفيّات ١٠١٥ للهجرة الموافق ١٦٠٦-١٦٠٧ للميلاد) بدوره في وصف محاسن منين المشهورة بالجوز وعنبيّاتها وذكر أنّ أهلها يخزنون الثلج ويتاجرون به على مدار السنة حتّى القاهرة.












Richard Thoumin. Géographie humaine de la Syrie Centrale. Tours, Arnault et Cie 1936


Thoumin, Richard-Lodois (1897-1972) 


Mnīn



No comments:

Post a Comment