Saturday, June 8, 2024

بوّابة الخضراء ومسجد ومحراب الصحابة

 


لا زلنا في معرض تقصّي آثار مسجد الصحابة نقلاً واختزالاً عن الدكتور آلان جورج (صفحة ٦٠ - ٦٢).

فقد قصر معاوية - الخضراء - مكانته كدار الحكم بعد سقوط الأموييّن وإن استُعْمِلَ لأغراض ثانية (سجناً وداراً لضرب النقد إلى آخره) إلى أن التهمته النيران في حريق ١٠٦٩. استعرض الدكتور جورج عدداً من النصوص االتاريخيّة التي ذكرت علاقته مع المسجد من الأقدم إلى الأحدث ومنها:


المقدسي (٩٤٥ - ٩٩٠ للميلاد) في أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم:

"ومن الخضراء وهي دار السلطان أبواب إلى المقصورة مصفّحة مطليّة".

المقصورة هي المكان أمام المحراب المخصّص للحاكم وحاشيته والمقدسي على الأرجح قصد المحراب المركزي وبالتالي المجاز المعترض.


الربعي

الربعي (وفيّات ١٠٥٢ للميلاد) في فضائل الشام (صفحة ٣٠):

"فدخل من باب الساعات فإذا رجلُ فيما بين باب الساعات وباب الخضراء الذي يلي المقصورة". 

للتذكرة باب الساعات المقصود هو باب الساعات الأصلي في القسم الغربي من جدار الجامع القبلي ويوافق باب الزيادة اليوم. بعبارة ثانية أفادنا الربعي أنّ باب الخضراء كان بعد المقصورة (أي بعد المجاز المعترض) في القسم الشرقي لجدار الجامع. 


ابن جبير

- ابن جبير الأندلسي (زار دمشق ١١٨٤ للميلاد) في الرحلة (صفحة ٢٣٨).


"مقصورة الصحابة، رضي الله عنهم، وهي أوّل مقصورة وُضِعَت في الإسلام، وضعها معاوية بن أبي سفيان، رضي الله عنهما، وبإزاء محرابِها عن يمين مُسْتَقبِل القبّة باب حديد، كان يدخل معاوية، رضي الله عنه، إلى المقصورة منه إلى المحراب. وبإزاء محرابها لجهة اليمين مصلّى أبي الدرداء، رضي الله عنه، وخلفها كانت دار معاوية ... وطول مقصورة الصحابة المذكورة أربعة وأربعون شبراً، وعرضُها نصف الطول. ويليها لجهة الغرب، في وسط الجامع، المقصورة التي أُحْدِثَت عند إضافة النصف المتّخذ كنيسةً إلى الجامع، حسبما تقدّم ذِكْرُهُ، وفيها منبر الخطبة ومحراب الصلاة".

يتجلّى من النصّ ارتباط المحراب الشرقي والمقصورة الشرقيّة بالصحابة وأنّ البّوابة المؤديّة إلى الخضراء والتي استعملها معاوية لدخول الجامع كانت بين المحراب الشرقي والمحراب المركزي.


هناك إذاً أكثر من مصدر يحدّد مكان بوّابة الخضراء بين المحراب الشرقي (محراب الصحابة) والمحراب المركزي (الرئيس) ومن المحتمل أنّها توافق الفتحة الشرقيّة من بوّابة الهيكل الداخلي inner enclosure الجنوبيّة المثلّثة التي سبق ذكرها. كلّ هذه القرائن تؤيّد رواية مسجد الصحابة داخل الحرم الوثني في الشرق والكنيسة في الغرب.




يبيّن الرسم الملحق عن Spiers موقع البوّابة الرومانيّة المثلّثة على الجدار الجنوبي للجامع. 














Alain George
The Umayyad Mosque of Damascus. Art, Faith and Empire in Early Islam. Gingko, 2021. 


No comments:

Post a Comment