Saturday, June 15, 2024

الشاويش بركات

 


أضحى مبارك


أعتقد أنّ العهد الذهبي لمجلّة سمير كان ستّينات القرن العشرين عندما قدّمت لنا العديد من الأبطال المصرييّن والعرب إلى جانب أبطال مجلّات الشبيبة المصوّرة الأمريكييّن منهم (الشبح مثلاً) والأوروپييّن (أشهرهم تان تان أو تم تم). 


فلنعد ستّين عاماً إلى الوراء وعام ١٩٦٤. الصورة لغلاف العدد ٤١٩ الصادر في التاسع عشر من نيسان أبريل ويظهر عليه الأبطال الآتون: 


- الشاويش بركات (للفنّان محمّد التهامي): ظهر للمرّة الأولى في ذلك العام وعلّه النموذج الذي ألهم الكاتب محمود سالم شخصيّة الشاويش فرقع في سلسلة "المغامرون الخمسة". الشاويشان يجسّدان الصورة النمطيّة للشرطي الطيّب القلب إلى درجة السذاجة والمحتاج  دائماً لمن يساعده في ردّ كيد عتاة المجرمين إلى نحرهم. فكرة الشرطي المحدود الذكاء أقدم من أدبيّات الأطفال العربيّة بدلالة المفتّش Béchoux في روايات أرسين لوبين Arsène Lupin. 


- حجا (الفنّانة نادية فايز). ظهر هذا التقمّص للشيخ نصر الدين خجا مع غريمه اللدود الجشع أبو سحتوت أيضاً في مطلع ١٩٦٤.  


سمير وتهته غنيّان عن التعريف.     


- السلطان بهلول the Little King: شخصيّة أمريكيّة الأصل.  


هذا بالنسبة لأبطال الغلاف ولكن عدد صفحات المجلّة لا يقل عن ٣٢ (نصفها بالألوان والنصف الآخر بالأبيض والأسود على غرار المجلّات الأوروپيّة حتّى مطلع الستّينات) فيها المزيد من الأبطال: باسل (مع رفاقه الكشّافة: رسمهم أكثر من فنّان وفي هذا العدد بالذات عدلي رزق الله والقصّة لوليم الميريتم تم في "عصابة خطف برجل" أو "الاختراع المدمّردندش وكراوية (الفنّان صلاح عسكر)، الشبح، أسامة وطاقيّة الإخفاء (الفنّانة مادي)، مع مسلسل "حبّة الرمل المسحورة" للكاتب عبد التوّاب يوسف والفنّان لطفي وصفي.

No comments:

Post a Comment