Monday, December 30, 2019

سمير


لربّما كانت هذه المجلّة المصوّرة الأسبوعيّة الأقدم بين دوريّات الأطفال الموجودة اليوم إذ يعود العدد الأوّل منها إلى عام ١٩٥٦ ودار الهلال العريقة. اعتمدت سمير في بداياتها إلى درجة كبيرة على القصص المترجمة عن المجلّات الأوروبيّة وخصوصاً الفرنسيّة البلجيكيّة (Tintin تحت اسم تم تم و Pom & Teddy تحت اسم سامح و Ric Hochet الذي ترجم جاسر وغيرها) والأمريكيّة the Phantom (الشبح). لم تنفرد "سمير" في هذا المضمار إذ دخلته أيضاً مجلّة بساط الريح اللبنانيّة عام ١٩٦٢ ومجلّة سوبرمان ١٩٦٤ (وتلاها الوطواط والبرق وطرزان وبونانزا ولولو الصغيرة وغيرها من الأدبيّات الأمريكيّة الموجّهة للشبيبة) وعلّ الضربة القاضية للقصص المعرّبة بالنسبة لسمير أتت مع النسخة العربيّة من مجلّة تان تان عام ١٩٧١ بورقها الصقيل وألوانها الزاهية ورواياتها المثيرة.  

أضف إلى المنافسة المحليّة والإقليميّة خسارة سمير لبعض من أقدر فنّانيها مثل كميل الذي انتهى به المطاف إلى مجلّة Spirou الفرنسيّة-البلجيكيّة تحت اسم Kiko حيث ساهم بمغامرات فوفي (نشر عدد محدود منها في سوبرمان العربيّة). 

ما كان لنكسات من هذا النوع أن تثبّط همّة سمير فهي لم تعتمد عل القصص المترجمة حصريّاً في تاريخها (وإن لجأت أحياناً ومع شديد الأسف إلى "اقتباس" سيناريهات بكاملها دون ذكر المصدر) وكان لها في عهدها الذهبي (بالنسبة لي عقد الستينات) الكثير من الإسهامات المصريّة البحتة التي أسعدت أطفال البلاد الناطقة بالعربيّة على مدى سنوات. أذكر من أبطالها "علاء وكندوز" و "أسامة وطاقيّة الإخفاء" و "جحا وأبو سحتوت" و "دندش وكراوية" وكثير غيرهم.

الصورة أعلاه لغلاف "سمير" بمناسبة عيد رأس السنة قبل إحدى وخمسين عاماً ونرى عليه من اليمين إلى اليسار بلوظة (بنت عفريتة في منتهى الظرافة) وزغلول أفندي (نشرت قصصه أيضاً في مجلّة كروان) ثمّ سمير (الحويط) وأخيراً تهته (العبيط). 

اخترت من هذا العدد المغامرات التالية للتذكرة والتاريخ:

سمير وتهته في صراع مع جيمس بوند (للفنّان نسيم)
كان جيمس بوند يتجسّس لحساب إسرائيل وبالطبع كشفه سمير وتهته كما نرى في الحوار التالي:
-ياه! أنا انكشفت!
- أيوه.... أنت جيمس بوند الجاسوس الحقير واحنا عارفين من زمان!

تنابلة الصبيان وتنابلة الخرفان (للفنّان حجازي
في هذه المغامرة يتقمّص التنابلة الكسالى دور النصّابين عندما يشكّلون شركة "وطنيّة" لتصنيع البلوبيف لا يتجاوز دورهم فيها إلصاق ماركتهم على علب مصنوعة ومستوردة من الخارج. ليس ذلك فحسب بل يتعاقدون مع عصابة المدعو "علي عليوة" ليسرق مرتّبات موظّفيهم كل أوّل شهر وبهذا لا يدفعون لهم في الواقع شيئاً. 

أبو الأفكار ومكّار
يلعب أبو الأفكار غالباً دور المغفّل الذي يحتال عليه مكّار وأحياناً دور الفتوّة البلطجي. علاقة البطلين مع بعضهما علاقة منافسة وعداوة وإن وحّدا جهودهما ضدّ إسرائيل في حرب الاستنزاف في نهاية عهد عبد الناصر.

عنترة بن شدّاد (بريشة لطفي وصفي)
مآثر عنترة في سبيل الظفر بيد ابنة عمّه ومحبوبته عبلة غنيّة عن التعريف والرسوم في رأيي رائعة والحوار في غاية الإتقان. 

 قرقورة في أمريكا
طفل مصري يزور الولايات المتّحدة والقصّة مرآة لعلاقة هذه الأخيرة مع مصر في أواخر عهد عبد الناصر وتهجوا بأسلوب ساخر أمريكا الرأسماليّة الاستهلاكيّة الاستعماريّة. جميعنا يعرف ما جرى في السبعينات وكيف عكست الآية أو على الأقلّ الرواية. 

كل عام وأنتم بخير. 

No comments:

Post a Comment