Monday, December 9, 2019

أسطورة إيروس وسايكي


لا بدّ قبل التعرّض لتفاصيل هذا النحت الرخامي البديع من اللاذقيّة (مقتنيات متحف دمشق الوطني) من نبذة قصيرة عن بطله وبطلته. 

تنتمي الأسطورة إلى الأدبيّات الإغريقيّة القديمة. سايكي أميرة فائقة الحسن إلى درجة الكمال ممّا أثار غيرة أفروديت (الزهرة) ربّة الحبّ والجمال فأمرت هذه الأخيرة إيروس إله الجنس والتناسل بأن يجعل سايكي تقع في حبّ أحقر الكائنات. عوضاً عن ذلك كانت النتيجة أن وقع إيروس نفسه في غرام سايكي فابتهل إلى زوس ربّ الأرباب وحامي حمى الأوليمب بأن يسمح له بالزواج منها وهكذا كان وتمّ منح سايكي نعمة الخلود وشرف الألوهيّة.  

نأتي الآن إلى وصف هذه التحفة الفنيّة كما أورده الدكتوران سليم وآندريه عبد الحقّ.

النحت مأخوذ من ناووس قديم كبير المقاس ١٣٥ x ٩٥ عشير المتر ومشغول من الرخام الأبيض الكامد يمثّل بضعة مشاهد من أسطورة إيروس وسايكي. القطعة مستطيلة الشكل نرى فيها تحت القولبة moulure سبعة أشخاص من اليمين إلى اليسار بداية بإيروس الذي يظهر جباهيّاً عارياً ومجنّحاً متّكئاً على ركيزة تختبىء خلف ستارة إلى جانب ذراع (على الأرجح لسايكي المبتورة على يمين الإله). الشخص الثاني سايكي ترتدي ثوباً إيونيّاً مع أجنحة فراشة وممسكة بيدي إيروس (ثان واقف على قاعدة حجريّة) المعقودتين خلف ظهره. الوجه مشوّهة للغاية. يظهلر إيروس ثالث على نفس القاعدة يحمل جانباً من ثيابه باتّجاه عينيه وكأنّه يريد تجفيف دموعه. إلى يساره نرى سايكي ثانية عارية الجذع ومثنية السيقان تتضرّع إليه وتنحني أمامه. أخيراً هناك إيروس رابع يبدوا جباهيّاً وجذعه عاري بالكامل مع سايكي ثالثة تتّكىء بيمناها على كتفه وتشبه التي سبقتها.

يبلغ بروز النحت حوالي ١٢ عشير المتر. المشهد مشوّه في عدّة مواضع.












Sélim et Andrée Abdul-Hak. Catalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.



No comments:

Post a Comment