Friday, December 13, 2019

قاعة حمص في متحف دمشق الوطني: خوذة محارب روماني


بذل الدكنوران سليم وآندريه عبد الحقّ عام ١٩٥١ جهوداً كبيرةً في تحرير دليل الآثار الإعريقيّة الرومانيّة في متحف دمشق الوطني وإليهما يرجع الفضل في تصنيف ووصف مئات من مقتنيات المتحف بدقّة ومهنيّة شهد بها من اعتمد على عملهما وأضاف إليه من العلماء اللاحقين حتّى مطلع القرن الحادي والعشرين. مع الأسف يشوب هذا العمل الجلل أنّ العشرات من الصور في الدليل كانت أقلّ بكثير من المستوى المطلوب ممّا حملني على اللجوء لمراجع إضافيّة صورها أفضل لدى توافرها أو حتّى الضرب صفحاً عن كثير من كنوز المتحف التي لم أجد لها صوراً تليق بالوصف الكتابي ومن العبث محاولة فهم نصّ تقني من هذا النوع دون صورة مرافقة. تشكوا كثير من الأدلّة الصادرة عن المتحف (والكتب السوريّة عموماً وإلى أمد قريب)  من نفس العلّة على الأقلّ حتّى عام ١٩٨٠ (تاريخ أحدث دليل أملكه ويشمل المقتنيات البيزنطيّة والإسلاميّة والمزيد من التحف الإغريقيّة-الرومانيّة التي اكتشفت بعد نشر الدليل الأصلي عام ١٩٥١ وقد نشرت بعضها في الماضي). عسى موسوعة الآثار السوريّة التي يتوالى إصدارها حاليّاً تتفادى هذه النواقص وحتّى الآن هناك ما يدعوا للتفاؤل بناءً على المجلّدات التي رأت النور إلى اليوم سواءً من ناحية كمّ المعلومات أو نوعها أو طريقة إخراجها. 

أختم إذاً جولة المتحف مكره أخاك لا بطل بهذا الكنز الحمصي البالغ من العمر حوالي ٢٠٠٠ سنة. فيما ياي تعريب لوصفه عن الأصل الفرنسي: 

تتكوّن خوذة المحارب الروماني هذه من قناع بارز الأنف عيناه نصف مغمضتين وتحتهما ثلاث ثقوب صغيرة تشكّل مثلّثاً. يضاف إلى القناع طاسة الخوذة التي نرى في مقدّمتها حافّة بشكل شريط مزيّن بأوراق نباتيّة متشابكة ونافرة. تؤطّر الخوذة الأذنين وتنتهي في الخلف بغطاء للنقرة مزخرف أيضاً بعناصر نباتيّة تشكّل شريطين متوازيين. يربط جذع بسيط محزّز ذو خطوط أفقيّة صغيرة مؤخّر الخوذة بمقدّمها حيث ينتهي ببرعم زهري مستدير فوق منتصف الجبين. القناع والأجزاء المزخرفة من الخوذة مشغولة من الحديد المطلي بالفضّة أمّا عن طاسة الخوذة فهي من الحديد ونميّز عليها بقايا من نسيج.

الارتفاع  ٢٤ عشير المتر
المصدر: مقبرة ملكيّة غرب حمص تعود للقرن الأوّل الميلادي اكتشفت عام ١٩٤٠. 













Sélim et Andrée Abdul-Haq. Catalogue Illustré du Département des antiquités Greco-Romaines au Musée de Damas, 1951.



Thomas M Weber. Sculptures from Roman Syria in the Syrian National Museum at Damascus 2006. 


No comments:

Post a Comment