Friday, December 22, 2017

صور تاريخيّة لمعالم سوريّة من العصور القديمة والوسطى


قررّ المندوب لبسامي الفرنسي في سوريا السيّد Henri Ponsot المساهمة بإحياء الماضي السوري وتعريف المهتمّين من السيّاح وغيرهم بالتراث الأثري السوري العريق عن طريق طباعة ونشر مجلّد فاخر عام 1931 يحتوي على مائة وستّين صورة بالأبيض والأسود من نوعيّة عالية لبعض أهمّ الأوابد في البلاد. الكتاب من تأليف العلماء المستشرقين René Dussaud و Paul Deschamps و Henri Seyrig ويمكن الحصول على نبذة عن حياتهم ومنجزاتهم بالضغط على أسمائهم في الوصلات الفائقة المرفقة. 



سوريا هنا تعني سوريا الإنتداب قبل اقتطاع لواء اسكندرون وتشمل بالطبع لبنان وأمّا عن تقسيماتها الإداريّة وقتها فهي "دول" سوريا والعلوييّن والدروز ولبنان وهي لا تشمل فلسطين ولا شرق الأردن كونها تحت الانتداب البريطاني. مصادر الصور متعدّدة على مدى عشرات من السنوات وفيها بعض اللقطات الجويّة البديعة من مطلع عهد الطيران. يرافق كلّ صورة صفحة من الشرح تعطي ببذة تاريخيّة وفنيّة وعماريّة عن الأثر المدروس وكلّ هذا طبعاً باللغة الفرنسيّة. 

بالطبع لا يمكن تغطية بلد شديد الغنى بالآثار كسوريا بمائة وستّين صورة ولا حتّى بألف وستمائة، لا بل ولا يمكن إعطاء حتّى مدينة سوريّة متوسّطة حقّها بهذا العدد الضئيل من الصور. رغم هذا التحفّظ يبقى هذا الكتاب الجميل مرجعاً لا يقدّر بثمن خاصّة وأنّ العديد من المعالم المصوّرة تغيّر شكلها كثيراً في التسعة عقود التي انقضت منذ نشره.

لا يتعرّض المؤلّفون لجميع المدن السورية وهو أمر مستحيل في حيّز محدود من هذا النوع ولكنّهم ركّزوا على ما اعتبروه أهمّ من غيره تاريخيّاً أو جماليّاً أو عاطفيّاً والمقصود هنا حنين الفرنسييّن إلى عهد الحملات الصليبيّة وفخرهم بها إذ هناك تركيز خاصّ على العمارة العسكريّة الصليبيّة وعلى سبيل المثال يحتلّ الحيّز المخصصّ لقلعة الحصن عدداً من الصفحات يعادل تقريباً تلك المخصّصة إلى دمشق. بالنسبة للمدن التاريخيّة الدارسة ومعابدها هناك تركيز خاصّ -وبحقّ- على بعلبك وتدمر. المساحة المخصّصة للآثار الإسلاميّة محدودة مقارنة مع غيرها. 

مسك الختام أنّ كافّة هذه الصور الرائعة مع النصوص المرافقة موجودة بالمجّان على الرابط التالي مع مصدرها وإسم المصوّر ولكن مع الأسف دون تاريخ الصورة وإن كان من الممكن الحصول عليه من مراجعة المجلّات التي نشرتها أصلاً في مطلع القرن العشرين أو من أسماء بعض المصوّرين مثل Bonfils و Sauvaget وغيرهم. 

No comments:

Post a Comment