Saturday, November 25, 2023

رواق باب البريد المعمّد

 


التقطت الصورة الملحقة عن de Favières بين ١٩٦٣ - ١٩٦٨ وهي حسب المؤلّف للرواق المؤدّي إلى كاتدرائيّة يوحنّا المعمدان في عهد ثيودوسيوس. 


الوصف عن نفس المصدر:


لا يزال الرواق الروماني المعمّد colonnade قائماً بكامله تقريباً أمام باب البريد وغرب جامع بني أميّة الكبير. يبلغ ارتفاع هذا الرواق نحو إثني عشر متراً (أربعين قدماً) وهو مؤلّف من أربع أعمدة يتشكّل كلٌّ منها من حجر وحيد monolithic (١) وقوصرة pediment محمولة على دعامتين pillars مربّعتين. هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بوجود علاقة بين هذا الرواق من جهة، ومعبد المشتري من جهةٍ ثانية. لا تزال آثار هذا المعبد موجودةً في جدران الجامع إلى اليوم. كثيراً ما دعيت واجهة الممرّ المؤدّي إلى مدخل الجامع الغربي propylaeum ولا ريب أنّها تعود إلى عهد سيپتيميوس سيڤيروس (نهاية القرن الثاني أو مطلع القرن الثالث للميلاد). وأصبحت لاحقاً (القرن الرابع) مدخلاً مهيباً لكاتدرائيّة يوحنّا المعمدان (٢) 




(١) المقصود جذع العمود بالطبع. 

(٢) أرجع الدكتور طلال العقيلي (صفحة ٣٢ من الطبعة الثانية لكتاب "الجامع الأموي في دمشق") الرواق الغربي المذكور ونظيره شرق باب جيرون إلى العهد البيزنطي مضيفاً أنّ الهدف من بناء الرواق الغربي كان التأكيد على محور الكنيسة وربطها بمدخلها الرئيس الواقع في الغرب (مدخل معبد المشتري الرئيس كان في الشرق). لا أعتقد أنّ الموضوع محسوم أو أنّه على هذه الدرجة من البساطة إذ هناك قرائن لا يستهان بها تحبّذ كون مدخل الكاتدرائيّة الرئيس من الجنوب.









Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


Colonnade of Bāb al-Barīd


No comments:

Post a Comment