Thursday, November 30, 2023

جامع بني أميّة الكبير: حرم الصلاة


أتابع عرض صور de Favières عن دمشق وللتذكير تعود اللقطات إلى الفترة بين ١٩٦٣ و ١٩٦٨. 


يظهر في اللقطة أرض الحرم المفروش بالسجاجيد مع أحد أكبر الأروقة المركزيّة naves (١) الدينيّة في العالم وأكثرها جلالاً بفضل سلسلة الأعمدة القورنثيّة التي تحدّده. 


الصورة مأخوذة من الشرق إلى الغرب أمّا عن البناء فيتوّجه نحو الجنوب (٢). تعطي اللقطة فكرةً جيّدةً عن اتّساع الحرم (١٣٦ متر x ٣٧ متر) ومهابة عمارته التي تتبع تخطيط الكنائس الملكيّة basilicas. من المحتمل أنّ الأروقة المعقودة arcades صُمّمت على غرار جامع قرطبة الكبير (٣). البنية المقبّبة على يسار الناظر مثوى ذخيرة رأس يوحنّا المعمدان الذي اكتشف في مغارةٍ (٤) أثناء هدم كاتدرائيّة القدّيس المذكور بهدف بناء الجامع.   





(١) عرّب الدكتور عبد القادر ريحاوي مصطلح nave "البلاطة الوسطى" في كتاب "العمارة في الحضارة الإسلاميّة" الصادر عام ١٩٩٠.

(٢) أي القبلة. 

(٣) لا أدري من أين أتى المؤلّف بهذه الفكرة العجيبة والمنافية للعقل. لا يخفى على أيّ باحث ذي حدّ أدنى من الإلمام بالعمارة الإسلاميّة أنّ الجامع الأموي في دمشق سابق لجامع قرطبة بسبعين عاماً على الأقلّ. هناك احتمال حدوث خطأ في الترجمة من الفرنسيّة إلى الإنجليزيّة ومع الأسف لا أملك النصّ الفرنسي الأصلي.  

(٤) استناداً إلى رواية ابن الفقيه وابن عساكر ومن نقل عنهما.









عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف

المؤلّف

مقدّمة 











Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972. 


Great Mosque of Damascus: Prayer-Hall

No comments:

Post a Comment