Monday, November 6, 2023

كتاب دمشق وبغداد: مراجعة إليسييف ‎

 


يحسن قبل الدخول في تفاصيل وصور كتاب de Favières الإشارة إلى مقال قصير (أربع صفحات) للفرنسي Nikita Elisséeff (مجلّة Cahiers de civilisation médiévale) في نقده ومراجعته compte rendu بما عّودنا عليه من الدقّة والمهنيّة. أنقل في الأسطر التالية تعريبي لهذا النقد:


" قدّم لنا سفير فرنسا السابق Jacques Dumarçay في بضعة صفحات (١ - ٨) بعنوان "عاصمتان للخلفاء وأقاليمهما" هذا العمل المزدوج الذي خُصِّصَ فيه الفصل الأوّل (ص ١١ - ٨٦) إلى دمشق وماضيها تعرّضَ فيه المؤلّف في الصفحات ١١ - ٣٣) إلى تاريخ العاصمة السوريّة قبل سلسلةٍ من ستّين صورة (ص ٣٥ - ٧٥) مع تعريف مقتضب لكلٍّ منها في الصفحات ٧٦ - ٨٣ يليه مخطّط للمدينة (ص ٨٤ - ٨٥) حُدِّدَت عليه مواقع الأوابد. 


الفصل الثاني (٨٧ -١٧٢) عن بغداد يحتوي على ٥٧ صورة (ص ١٠٩ - ١٥٧) تليها شروحات مختصرة (١٥٨ - ١٦٧) نلمح من خلالها تاريخ عاصمة العراق الذي أوجزه الكاتب في بداية الفصل (ص ٨٧ - ١٠٨). ختم المؤلّف بمخطّطين لبغداد (ص ١٦٨)  وأنهى الكتاب باستعراض سريع لثبت المراجع (١٧٩ - ١٨٠) ومن ثمّ تسلسل زمني مقارَن بين دمشق وبغداد (١٧٣ - ١٧٨) والأقاليم الجنوبيّة لسوريّا وبلاد ما بين النهرين منذ الألف الخامس قبل الميلاد ونهايةً بانفصال الإقليم الشمالي عن الجمهوريّة العربيّة المتّحدة عام ١٩٦١."


صورة Elisséeff الملحقة عن كتاب "الحركة العلميّة في المعهد الفرنسي" الصادر في دمشق عام ١٩٩٥.






عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 










Introdution par Nikita Elisséeff

No comments:

Post a Comment