Saturday, April 6, 2019

ثلاث فنادق لفيكتوريا في دمشق


أطلقت تسمية قيكتوريا في مدينة دمشق على مستشفى (لا يزال موجوداً في حيّ القصّاع وإن حلّ اسم الزهرواي محلّ الملكة الأوروبيّة) وثلاث فنادق (جميعها مندثرة) وجسر (اندثر وإن بقيت التسمية عالقة في الجسر الحديث الذي حلّ محلّه والمنطقة حول هذا الجسر). 

لربّما كان فندق فيكتوريا في ساحة المرجة هو الأقدم بين الأوتيلات الثلاثة (بني بين ١٨٨٠-١٨٨٣) وتغيّر اسمه إلى فندق أمريكا عندما بني فندق فيكتوريا الكبير (الصورة أعلاه). احترق فندق فيكتوريا-أمريكا في عشرينات القرن الماضي وحلّ محلّه عام ١٩٢٧ فندق أميّة-عمر الخيّام الذي لا يزال موجوداً حتّى اليوم.

هناك أيضاً فندق فيكتوريا الصغير الذي كان يقع بمواجهة فيكتوريا الكبير على الطرف الثاني لشارع فؤاد الأوّل (بور سعيد حاليّاً) إلى الغرب. ذكره الدكتور قتيبة الشهابي والمعلومات عنه محدودة.

افتتح فندق فيكتوريا الكبير على الضفّة الشماليّة لنهر بردى لدى الجسر المعروف بنفس الاسم حوالي عام ١٨٩٩ وأمّا عن الباني فهو أوروبي من دالماتيا (في كرواتيا) يدعى Pietro Paullicevich أو Paulikewitsch وعلى ما يبدوا كان يشكلّ امتداداً لفندق دميتري الملاصق له من الشمال وعرف الإثنان بفندق بصراوي (دليل Baedeker عام ١٩٠٠). بالنتيجة أطلق على الفندق اسم فندق فيكتوريا الكبير (الصورة أعلاه حوالي ١٩١٠) وتحوّل لاحقاً إلى فندق قصر الرشيد

هدمت الطوابق العليا من فندق فيكتوريا الكبير في أربعينات القرن العشرين وأجهز على ما تبقّى منه عام ١٩٥٢ اللهمّ إلّا امتداد صفّ الحوانيت في الطابق الأرضي باتّجاه الشرق إلى جامع فضل الله البصراوي أمّا عن موقعه فيشغله حاليّاً بناء الحايك الذي شيّد بين ١٩٥٣ و ١٩٥٥.   

  


Photo credit: W.-D. Lemke

Damascus
Ottoman Modernity and Urban Transformation
1808-1918
Stefan Weber
Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009

2 comments:

  1. من المؤكد أن فندق فكتوريا الكبير تم بناءه قبل العام 1899 لأن ذلك موثق بصور زيارة الامبراطور الألماني الى دمشق في العام 1898 حيث كان منتهياً وقام بزيارته هو وزوجته.

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكراً. هل لديك صور للإمبراطور في الفندق أو رابط؟

      Delete